رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أسباب الغش فى المجتمع

دنيا ودين

الاثنين, 06 يوليو 2020 03:00
أسباب الغش فى المجتمع
كتب-أحمد طه

الامانة  شعبة من شعب الايمان كماقال رسول الله صلي الله عليه وسلم وقال اهل العلم  انهناك العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى حدوث حالات الغِشّ وهي:

 

قلّة الخوف من الله وضَعفُ الإيمان. وعدم معرفة الإنسان بأنَّ الغِشّ مُحرَّم، وأنَّه من الكبائر. وعدم إخلاص النية لله تعالى. ومحبة الأموال والحِرصُ على جَمْعِها. عدم مُعاقبة مُرتكبي الغِشّ، وتطبيق الأحكام عليهم. وتربية الأبناء تربية غير سليمة تتنافى مع الأخلاق الإسلاميّة. وعدم رضا الإنسان بما رَزقَه الله به.و عدم أَخذِ

العِظة وتذكُّر الموت والآخرة.

 

وقال تعالى"إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَٰئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (77).
القول في تأويل قوله : إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلا أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ

أَلِيمٌ (77)
قال أبو جعفر: يعني بذلك جل ثناؤه: إنّ الذين يستبدلون - بتركهم عهد الله الذي عهد إليهم، ووصيته التي أوصاهم بها في الكتب التي أنـزلها الله إلى أنبيائه، باتباع محمد وتصديقه والإقرار به وما جاء به من عند الله - وبأيمانهم الكاذبة التي يستحلون بها ما حرّم الله عليهم من أموال الناس التي ائتمنوا عليها (44) =" ثمنًا "، يعني عوضًا وبدلا خسيسًا من عرض الدنيا وحُطامها (45) =" أولئك لا خلاق لهم في الآخرة "، يقول: فإن الذين يفعلون ذلك لا حظ لهم في خيرات الآخرة، ولا نصيب لهم من نعيم الجنة وما أعدّ الله لأهلها فيها دون غيرهم. 

أهم الاخبار