عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على من هم الشهداء فى الاسلام

بوابة الوفد الإلكترونية

المجاهدة فى سبيل الله من صفات المؤمنين وقال الغزالي رحمه الله ان الشهداء في الإسلام هم الْمَطْعُون: وهو الشخص الذي يموت بسبب مرض الطاعون. والمبطون: وهو الذي يموت بسبب إصابة بمرض في البطن مثل الإسهال أو انتفاخ المعدة. والغريق: وهو من يموت غرقاً في الماء. وصاحب الهدم: وهو من يموت تحت الهدم والبناء. وصَاحِب ذَات الْجَنْب: وهو من يموت نتيجة إصابته بالقرحة والتي تكون فِي الْجَنْب بَاطِنًا. والْحَرِيق: وهو من يموت محروقاً بالنار. والْمَرْأَة تَمُوت بِجُمْعٍ: وهي التي تموت وهي حامل، أو في فترة النفاس. والموت بالسل: من يموت بمرض السل يعتبر شهيداً وذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : (القتلُ في سبيلِ اللهِ شهادةٌ ، والطّاعونُ شهادةٌ ، والغرَقُ شهادةٌ ، والبطْنُ شهادةٌ ، والحرْقُ شهادةٌ ، والسُّلُّ ، والنُّفساءُ يجرُّها ولدُها بسُرُرِها إلى الجنةِ)[صحيح الجامع].

ومن تردى من رأس جبل أو أكله السبع : أي من يأكله سبع بري أو يقع عن سفح الجبل. والْمَائِدُ فِي الْبَحْرِ: وهو من يصيبه القيء أثناء الإبحار. ومَنْ قُتِلَ دُونَ مظلمته: أي الشخص الذي وقع عليه أيّ نوع من

أنواع الظلم وقتل بسببه. وطالب العلم: فمن خرج طالباً العلم في سبيل الله ومات، احتسب عند الله شهيداً. وقائل كلمة الحق للحاكم: أي الإنسان الذي يقوم إلى الإمام الجائر؛ فيأمره مخافة الله واتباع الحق والحكم بالعدل، والابتعاد عن الظلم، فيغضب عليه الإمام ويقتله. مَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ أو دَمِهِ أو أَهْلِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ: مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ : وهو الذي مات دفاعاً عن سرقة ماله من قبل الأعداء واللصوص، سواء كان كثيراً أو قليلاً. ومَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ: وهو من يموت وهو يدافع عن نفسه. مَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ: وهو من مات في سبيل نُصْرَةِ دِينِ اللَّهِ وَالدفاع عَنْهُ. ومَنْ قُتِلَ دُونَ أَهْلِهِ: أي من مات وهو يدافع عن عرضه وشرفه.