رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعرف على معني اسم الله المجيد فى القرآن

دنيا ودين

الخميس, 02 يوليو 2020 05:13
تعرف على معني اسم الله المجيد فى القرآن
كتب - أحمد طه فرج

المجيد من اسماء الله الحسنى ورود اسم المجيد في القرآن الكريم والسنة الشريفة :

" المجيد " اسم من أسماء الله الحسنى ، ورد في القرآن الكريم ، وفي السنة ، قال تعالى : " قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ " [هود:73] .

وقال تعالى : " ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15) فَعَّالٌ لِّمَايُرِيدُ " [البروج:15-16] .

دقة اللغة العربية : " ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ " إذاً هو اسم من أسماء الله الحسنى ، و " ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدِ " قُرأت هكذا ، إذاً هو صفة ، حركة واحدة جعلت هذه الكلمة اسماً ، وحركة أخرى جعلته صفة ، اللغة العربية دقيقة جداً أحياناً حركة واحدة تنقل الإنسان من الجنة إلى النار الصحابي الجليل قبل أن يُقتل قال :

ولست أبالي حينما أُقتل مسلماً         على أي جنب ألقى في الله مصرعي 

                                                              * * *

إلى الجنة ، أما إذا قُرئ هذا البيت : 

ولست أبالي حينما أَقتل مسلما ً     على أي جنب ألقى في الله مصرعي 
                                                              * * *

إلى جهنم وبئس المصير ، حركة واحدة تنقل الإنسان من الجنة إلى النار ، يعني كلمة تجارب ، جمع تجربة ، هناك من يتفاصح ويقول تجارُب ، العدوى بالجرب فقط التجارُب العدوى بالجرب ، أما التجارب جمع تجربة ، حركة واحدة .
يكتب الطبيب على البطاقة أخصائي ، يعني الذي يخصي ، وصوابها اختصاصي هناك أخطاء شائعة في اللغة العربية كثيرة جداً ، يقول أحدهم : أنا مولّع بالمطالعة ، المولّع هو الثور الأحمر ، ينبغي أن يقول أنا مولَعٌ

بالمطالعة ، حركة واحدة من مطالع إلى ثور .
تقول قِمة ، وقُمة ، إن قلت قُمة من القمامة ، وإن قلت قِمة من الذورة .

الله عز وجل اختار اللغة العربية لتكون لغة كلامه :

الله عز وجل قال : " وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى " [التوبة:40] .

الإنسان قد يتوهم يتابع : " وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا " [التوبة:40] .
المعنى فاسد " وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى " بعد أن كانت عليا ، لكن لا يصح أن نقول " وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا " ماذا كانت قبل ذلك ؟ " وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى " .
وقف " وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا " دائماً ، حركة واحدة تنقل الإنسان من الكفر إلى الإيمان ، أو من الإيمان إلى الكفر ، أو من الجنة إلى النار ، أو من النار إلى الجنة ، لغة عربية اختارها الله لتكون لغة كلامه .
فقد قيل : " يا رسولَ الله ، كيف نصلِّي عليك ؟ قال : قولوا : اللَّهمَّ صَلِّ على محمد وعلى أَزواجهِ وذُرِّيَّتِهِ ، كما صلَّيْتَ على آل إِبراهيم ، وبَارِك على مُحمدٍ ، وعلى أَزْواجِهِ وذُريته ، كما باركتَ على آلِ إِبراهيم ، إِنَّكَ حَميدٌ مجيدٌ " [البخاري] .
" المجيد " من أسماء الله الحسنى .

معاني المجيد في اللغة : الآن " المجيد " في اللغة من صيغ المبالغة على وزن فعيل ، ماجد ، مجيد ، فعله مجد ، يمجد ، مجداً ، وتمجيداً ، الماضي ، والمضارع ، والمصدر .

و " المجيد " هو الكريم الفعّال ، وقيل إن جمع في الإنسان شرف الذات إلى حسن الفعال سمي مجيداً ، وفعيل أبلغ من فاعل ، فاعل قد يعني مرة واحدة ، كاتب ، قارئ .
إذاً " المجيد " هو الذي يجمع معنى الجليل ، والوهاب ، والكريم ، عظيم ، وهاب كريم .
المجد المروءة والكرم ، والسخاء والشرف ، والفخر والحسب ، والعزة والرفعة ، والمجد أيضاً الأخذ من الشرف والسؤدد ما يكفي ، هناك بحياتنا أشخاص كبراء ، يقول له أنت كبير ، الكبير يكبر ، ويكبر ، ويكبر ولا نرى كبره فيتضاءل أمامه كل عظيم ، وغير الكبير يصغر ، ويصغر ، ويصغر ولا نرى صغره فيتعاظم عليه كل حقير ، تشعر أحياناً إنسان كبير ، كبير بعلمه ، كبير بأخلاقه ، كبير بعفوه ، كبير بتسامحه ، كبير بعطائه .
وأنا أرى الإنسان ليس له سقف ، النبي عليه الصلاة والسلام إنسان واحد جاء إلى الدنيا وغادرها ، ونشر الهدى في الآفاق ، أين ما ذهبت ترى مسلمين لهم مسجدهم ، لهم أخلاقهم ، لهم مبادئهم ، لهم قيمهم ، بفضل هذا الإنسان الأول الذي اصطفاه الله هادياً للناس ورحمة للعالمين .
ما الذي يمنع أن تكون كبيراً ؟ ما الذي يمنع أن تكون رقماً صعباً ؟ ما الذي يمنع أن تحمل همّ أمتك ؟ ما الذي يمنع أن تكون في قلوب الخلق ؟ .

من ارتقى مقامه عند الله اتسعت دائرة اهتماماته : " إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً " [النحل:120] كان أمة ، يوجد إنسان يأتي إلى الدنيا ويغادرها همّه الوحيد أن يأكل وأن يشرب وأن يسكن في بيت ، همومه صغيرة ، إذاً هو رقم تافه ، لا معنى له ، وهناك إنسان همّه كبير همّه الإنسانية ، وكلما علا همّ الإنسان اتسعت دائرة همومه ، وهناك إنسان همّه أسرته فقط ، إنسان همّه أسرته الكبيرة ، له ابن عم ، له ابن أخت ، يعانيان ما يعانيان ، يحمل هذا الهم ، وكلما ارتقى مقامك عند الله اتسعت دائرة همومك ، وكلما ارتقى مقامك عند الله اتسعت دائرة رؤيتك ، قل لي ما الذي يهمك أقل لك من أنت ، هل يهمك أمر المسلمين ؟ هل تتألم إن رأيت المسلمين في بعض أقطارهم يعانون ما يعانون ؟ قتل ، ونهب ، وقهر ، وإذلال ، وأنت ما عندك مشكلة معافى ، هل تقول ما لي وما لهم ؟ لا، يمتحنك الله أحياناً حينما تتطلع إلى مأساة يعاني منها المسلمون وأنت لا تتأثر ، كلما ارتقى مقامك عند الله اتسعت دائرة اهتمامك بل كلما ارتقى مقامك عند الله ازدادت مسؤوليتك عند الله .

أهم الاخبار