رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فضل دعاء سيدنا يونس عليه السلام

بوابة الوفد الإلكترونية

الدعاء هو العبادة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال اهل العلم ان سيدنا يونس -عليه السلام- صبر على أذى قومه وتحمل أشد ألوان العذاب في سبيل إيصال دعوته لهداية قومه، وهذا حال الأنبياء جميعًا فهم حريصون على هداية الخلق ونفعهم، ومن صفات الأنبياء أن لديهم فصاحة وحجة قوية لما لهذا من أثر في نفوس الناس المدعوين، ومن جوانب الفصاحة دعاء النبي يونس -عليه السلام- الذي تضمن على جوامع الأدب والكلم الطيب واشتمل على الكثير من الفضائل ومن هذه الفضائل ما يأتي:

 

قد يكون الدعاء طلبًا صريحًا ويمكن أن يكون تعريضًا متضمنًا للطلب. إن هذه الصيغة جمعت آداب الدعاء، وأسباب الإجابة، فيحسُن بالعبد أن يُكثر منها حال دعائه، وكربه. وهذه الدعوة فيها من كمال التوحيد، والإيمان بالله تعالى، الذي ينبغي لكل

داعٍ أن يضّمن هذه المضامين في أدعيته. فيه دلالة على أن التسبيح سبب للنجاة من الكرب والهم. وإن التوحيد والإيمان والإقرار بالذنوب من أكبر أسباب النجاة من مهالك الدنيا والآخرة. وإن الذنوب من أعظم الأسباب الموجبة لزوال النعم وحصول النقم. ينبغي أن يدعو العبد بحسن ظنٍّ عظيم في حق ربه تعالى حال دعائه؛ فإن الله تعالى يعامله على حسب ظنّه به. وإن كل الخلق مهما كانت رتبهم ومنزلتهم مفتقرون إلى الله تعالى فعليهم أن يفرّوا إليه وحده بالدعاء والرجاء والرغبة والرهبة.