رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجمعة القادمة تشهد الظاهرة.. تعرف على كيفية صلاة خسوف القمر

دنيا ودين

الاثنين, 01 يونيو 2020 22:17
الجمعة القادمة تشهد الظاهرة.. تعرف على  كيفية صلاة خسوف القمرخسوف القمر

تصدر على مؤشرات البحث بموقع "جوجل" السعودية، مساء اليوم الإثنين، تريند بعنوان" خسوف القمر"، ليتصدر قائمة اتهمامات الشعب السعودي، خلال الساعات الماضية، وفقًا لترتيب البحث على كلمة "خسوف القمر".

 

ومن المقرر ان تشهد المملكة العربية السعودية، مساء اليوم الجمعة المقبل، ظاهرة خسوف القمر، لتكون الثانية في عام 2020، وفقًا لإعلان الجمعية الفلكية بمدينة جدة.

 

وأكدت " فلكية جدة"، عبر حسابها الرسمي بموقع التغريدات القصيرة "تويتر"، :"أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد، يوم الجمعة 5 يونيو/حزيران 2020، ثاني خسوف للقمر من أربعة هذا العام، وهو شبه

ظل يستمر لمدة 3 ساعات و18 دقيقة، بين 08:45 مساءً والرابعة منتصف الليل، مشيرةً إلى أنه لن يلاحظ أي تغيير في القمر حيث سيكون قرصه مضاء بالكامل".

 

صلاة خسوف القمر:

- تؤدّى ركعتان على هيئة الصلوات المكتوبة الثنائية؛ كصلاة الجمعة وصلاة الفجر، وقد اكتفى الحنفية بهذه الهيئة لصلاة الخسوف؛ فهي عندهم ركعتان كهيئة صلاة النافلة، لعموم قول النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ).

 

- ركعتان دون تطويلٍ مع زيادة ركوعٍ في كلّ ركعةٍ، فيقرأ المصلّي الفاتحة وما تيسّر من القرآن ثمّ يركع وينهض منه، ثمّ يقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن ويركع مرةً أخرى وينهض من الركوع الثاني، ثم يهوي ساجداً، وبعد إتمام السجدتين والقيام يفعل في الركعة الثانية ما فعل في الأولى دون إطالةٍ.

 

- تُشبه الهيئة الثانية في الأفعال، إلّا أنّها تختلف عنها في تطويل القراءات وتطويل الركوع والسجود، ودليل ما سبق حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- الذي وصف صلاة الكسوف التي صلّاها النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (خَسفَتِ الشَّمسُ فصلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ والنَّاسُ معَه فقامَ قيامًا طويلًا بنحوٍ من سورةِ البقرةِ).


 

أهم الاخبار