رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأزهر يستعد لفتح مركز ثقافى لتعليم العربية للإثيوبيين

أحمد الطيب
أحمد الطيب

أبدى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر استعداد الأزهر التام لتقديم المساعدة لزيادة المنح الدراسية للطلاب الإثيوبيين للدراسة في الأزهر،

وفتح المجال أمامهم للالتحاق بالكليات العملية؛ للمساهمة في نهضة وتنمية بلدهم، وكذلك استعداد الأزهر لفتح مركز ثقافي لتعليم اللغة العربية للإثيوبيين، وتدريب الأئمة الإثيوبيين في الأزهر لمدَّة شهرين؛ على نحو يصقل ثقافة الداعية بما يزودهم بالثقافة الإسلامية الوسطية المعتدِلة التي يقومون بنشرها بعد ذلك في بلادهم.
وبحث الطيب مع الدكتور أيمن عيسى، رئيس مجلس الأعمال المصري الإثيوبي، والوفد المرافق له، سبل تدعيم أواصر العلاقات المشتركة بين مصر وإثيوبيا بصفة عامة، وبين الأزهر الشريف والمؤسسات الثقافية والعلمية والدينية بإثيوبيا بصفة خاصة.
ومن جانبه، أوضح رئيس مجلس الأعمال المصري الإثيوبي أنَّ الفترة الماضية شهدت بعض الفتور في العلاقات الثنائية

بين البلدين؛ بسبب عدم وجود قنوات للحوار والتواصل المشترك الفعَّال الذي يخدم القضايا المشترَكة بين البلدين؛ ممَّا يتطلب ضرورة إقامة حوار مثمر يخدم المصالح المشتركة، خاصة وأن المسلمين هناك يمثلون قوة ضاربة اقتصاديًّا حيث يشكلون 80% من طائفة التجار.
وأضاف الدكتور أيمن عيسى أنَّ الدين يلعب دورًا أساسيًّا في حياة الشعب الإثيوبي مسلمين وأقباطًا، آملاً في تكثيف دور الأزهر في تلك المنطقة الإستراتيجية، والتي يحظى الأزهر فيها بكل تقدير واهتمام بالغ، باعتباره رمزًا للوسطية والاعتدال والتسامح في العالم الإسلامي.