رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اجتماع ليلة الجمعة وأول ليالي رمضان.. تعرف على الأدعية المستحبة

دعاء-صورة تعببيرية
دعاء-صورة تعببيرية

الجمعة من أفضل الأيام عند الله عز وجل، يجتهد فيه المسلمين بالتقرب والدعاء من المولى سبحانه وتعالى، وتجتمع ليلة الجمعة مع أول ليلية من شهر رمضان المبارك، ويبحث الكثير من المسلمين على الدعاء الذي يقال في هذه الليلة المباركة، وهو ما نوضحه في التقرير التالي.

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتاكم شهر رمضان، شهرٌ مبارَكٌ ، فرض اللهُ عليكم صيامَه ، تفتحُ فيه أبوابُ الجنَّةِ، و تُغلَق فيه أبوابُ الجحيم، وتُغَلُّ فيه مَرَدَةُ الشياطينِ، وفيه ليلةٌ هي خيرٌ من ألف شهرٍ، من حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ، أخرجه النسائي.

 

اقرأ ايضًا.. أدعية رمضان.. تعرّف على أفضل دعاء للصائم عند الإفطار

 

وقال رسول الله ﷺ: "ثلاثة لا ترد دعوتهم، الإمام العادل والصائم حين يفطر، ودعوة المظلوم"، كما قال المصطفى"إذا دخل رمضان فتِّحت أبواب الجنة وغُلِّقت أبواب النار وسلسلت الشياطين"، مما يدل على إستجابة الدعوات للصائم.

 

كما يقول الله تعالى في كتابه الكريم: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون".

 

ومن الأدعية التي تقال في أول جمعة في شهر رمضان

اللهم في أول جمعة فى رمضان اكتب لنا الخير وأسعد فيها قلوبنا، اللهُم اِجعلنا في يوم الجمعة ممن عفوت عنهُم ورضيت عنهُم وغفرت لهُم وحرمتهُم من النار.

 

يا رب في أول جمعة في رمضان ارزقنا فرح يعقوب وفرج يونس وصبر أيوب، اللهم أكتب لنا اليُسر لمن يعاني من العسر والراحة لمن به هم والسعادة للمحزون

والشفاء للمريض والإجابة لمن دعا.

 

في ليلة الجمعة المباركة من رمضان ربي خذ همي وهم من أحب، وذنبي وذنب من أحب، وتعبي وتعب من أحب وأسعد قلبي وقلب من أحب وكل مافي صدورنا فحققه ياكريم.

 

في أول جمعة في رمضان اللهم أني أسألك تفريجًا لكل هم واستجابة لكل دعاء، وشفاء للمريض وغفران لكل ذنب ورزقًا لكل محتاج الحمد لله على نعمة الاسلام.

 

يا رب في أول جمعة في رمضان ارزقنا فرحًا قريبًا يُبشر قلوبنا ويُطمئن نفوسنا، واجعلني أبكي فرحاً من حلم ظننته مستحيلاً فتحقق.

 

اللهم إني أستودعتك قلبي فلا تجعل فيه أحد غيرك واستودعتك لاإله إلا الله فلقني إياها عند الموت واستودعتك نفسي فلا تجعلني أخطو خطوة إلا في مرضاتك واستودعتك أولادي وأهلي وكل شئ رزقتني وأعطيتني فأحفظه لي من شر خلقك أجمعين.

 

اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَيَّ سَبيلاً

وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.

 

اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْني فيهِ رَبي مُحبّاً لأَوْليائِكَ َمُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

 

اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيي فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبي فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبي فيه مَسْتُوراً و ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُوري مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْني التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبي يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.

 

دعاء ليلة رمضان

دعاء ليلة رمضان لم يرد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- دعاءٌ أو ذكرٌ مخصوصٌ لاستقبال رمضان، إلّا أنّ النبي -عليه السلام- كان يقول عند رؤية الهلال سواءً هلال شهر رمضان أم غيره من الشهور: (اللَّهمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ والتَّوفيقِ لِما تُحِبُّ وتَرضى ربُّنا وربُّكَ اللهُ)، كما كان يقول عنه: "هلال خيرٍ ورُشدٍ"، ولم يرد عن النبي أيضاً تخصيص أي جزءٍ من شهر رمضان بدعاءٍ محددٍ.

 

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بِانابَةِ المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ ياأمانَ الخائفينَ.

 

اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ.

 

اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، وتقبّل اللهم صلاتي وصيامي وقيامي واكشف ما بي من ضر إنّك أرحم الراحمين. لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.