رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية تعلن ارتفاع عدد الحجاج هذا العام إلى 3.1 مليون حاج

حجاج (صورة أرشيفية)
حجاج (صورة أرشيفية)

أعلن مصدر رسمي سعودي أن عدد الحجاج هذا العام زاد  بنسبة 8 في المئة ليسجل العدد الإجمالي 3 ملايين و573 ألف و161 حاجا شكل الذكور منهم 64.3 في المئة مقابل 35.7 في المئة للإناث.

وأكد مدير عام مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات مهنا بن عبدالكريم المهنا في تصريح لوكالة الأنباء السعودية "واس" بمناسبة إعلان نتائج إحصاء الحج لهذا العام أن المصلحة رصدت خلال عملية الإحصاء تزايداً في أعداد حجاج الداخل في أيام السابع والثامن والتاسع من ذي الحجة لتبلغ نسبتهم 83.5 في المئة.

وأشار إلى أن حجاج الداخل الذين استخدموا طريق الشرائع إلى مكة المكرمة بلغت نسبتهم 37.4 في المئة، بينما بلغت نسبة الحجاج القادمين عبر طريق جدة السريع 30.6 في المئة وطريق مكة المدينة المنورة 21.7 في المئة، فيما بلغ استخدام الطرق الأخرى وهي طريق الجنوب وطريق الطائف مكة وطريق جدة مكة القديم بنسبة 10.3 في المئة من عدد حجاج الداخل القادمين إلى مكة

المكرمة في حج هذا العام.

وقال المهنا أن عدد حجاج الخارج من الذكور بلغ 951806  حاجًا، فيما بلغ عدد الإناث 801126  حاجة ليبلغ إجمالي الحجاج القادمين من خارج المملكة مليون و932 ألفا و752 حاجًا.

وأوضح المهنا أن إحصاء الحج لهذا العام حقق تميزاً غير مسبوق حيث تم استخدام أسلوب الإحصاء الإلكتروني عبر أجهزة  ترتبط مباشرة بالمقر الرئيسي للمصلحة وتعطي نتائج آنية وآلية في وقت واحد.

وكشف أن النسبة العظمى من الحجاج كانوا من بين الجنسيات المصرية والباكستانية والهندية واليمنية والسودانية والبنجلاديشية المقيمة في المملكة، موضحا أن إحصاءات الحج كشفت كذلك وجود 107 دول شاركت في حج هذا العام.