عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"صيام أول شعبان" يتصدر مؤشرات الأكثر بحثًا بجوجل مصر

تصدر على مؤشرات البحث بموقع "جوجل" مصر، صباح اليوم الأربعاء، تريند بعنوان " صيام أول شعبان"، وذلك بعد إعلان دار الإفتاء المصرية أمس الثلاثاء،  الموافق الخامس والعشرين من شهر مارس عام ألفين وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر شعبان لعام ألف وأربعمائة وواحد وأربعين هجريًّا.

 

وقالت الإفتاء، عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك"، إنها استطلعت هلال شهر شعبان لعام 1441 هجريًّا بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر رجب لعام ألف وأربعمائة وواحد وأربعين هجريًّا، الموافق الرابع والعشرين من شهر مارس لعام ألفين وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

 

على الجانب الآخر استغل رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حلول شهر شعبان، وغردوا بأدعية إلى الله لرفع الوباء في ظل تفشي فيروس كورونا "كوفيد -19" في الكثير من البلاد العربية.

 

فوائد الصيام في شهر شعبان:

 

وشهر شعبان هو مقدمة لشهر رمضان ولذلك شرع فيه الصيام، لعقد حالة التأهب

والاستعداد لاستقبال شهر رمضان، وترويض النفس على طاعة الله.

 

وفي  شعبان العديد من الفضائل منها ليلة النصف من شعبان، والتي قالت دار الإفتاء، إن الله تعالى خصَّ الأمةَ الإسلامية بكثير من مواسم الخير، ومن هذه المواسم ليلة النصف من شعبان، فيُستحبُّ صيامُ نهارها، وقيام ليلها، والتقرب إلى الله فيها بالذكر والدعاء.

 

وأكدت الدار الإفتاء، أنه ليس من البدعة إحياءُ هذه الليلة بأنواع القربات؛ فإنها من معاني قوله تعالى: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ﴾، مستشهدة بعدد من الأحاديث التي وردت في فضل هذه الليلة، كقوله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا».