رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فضائل شهر رجب والعبادات المستحبة

بعد إعلان  دار الإفتاء المصرية  أن غدا الثلاثاء الموافق 25 من فبراير الجاري هو أول أيام شهر رجب لعام 1441 هجرية، تصدر شهر رجب ترند موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، وتساءل الكثيرون حول فضائله والمستحب من العبادة.

 

إقرأ أيضًا: تعرف على حكم الزواج بأم من فسخت خطوبتها

وبعيدًا عن درجة الأحاديث الواردة عن فضائل شهر رجب، إلا أن فضله ثابت، سواء كانت تلك الاحاديث صحيحة أو ضعيفة أو موضوعة، وذلك بحسب ما أوضحته دار الافتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، وتابعت أن  شهر رجب كونه أحد الأشهر الحرم التي عظمها الله تعالى .

 

وقال في سورة التوبة "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ"، وعيَّنها حديث "الصحيحين" في حجة الوداع بأنها ثلاثة سَرْد -أي متتالية:" ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، وواحد فرد: وهو رجب مضر الذي بين جمادى الآخرة وشعبان".


فيما أشارت دار الافتاء إلى ما ذكره الإمام أبو جعفر الطبري في "تفسيره" عن قتادة أنه قال: "إن الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئةً ووِزْرًا من الظلم فيما سواها، وإن كان الظلم على كل حالٍ عظيمًا، ولكن الله يعظِّم من

أمره ما شاء".


إقرأ أيضًا: دعا إلى ضبط النفس.. الأزهر يحذر من التعصب بين جماهير الأهلي والزمالك


وقال: "إن الله اصطفى صَفَايا من خلقه؛ اصطفى من الملائكة رسُلًا، ومن الناس رسلًا، واصطفى من الكلام ذكرَه، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهور رمضانَ والأشهر الحرم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلةَ القدر، فعظِّموا ما عظم الله، فإنما تعظم الأمور بما عظَّمها الله عند أهل الفهم وأهل العقل".
كما يأتي في تعظيم شهر رجب: كثرة التقرب إلى الله تعالى بالعبادات الصالحة، من صلاة، وصيام، وصدقة، وعمرة، وذكر، وغيرها، فالعمل الصالح في شهر رجب كالأشهر الحرم له ثوابه العظيم.
واكدت الإفتاء انه لا يوجد ما يمنع من العبادة في أي وقت من السنة إلا ما نص الشرع عليه، كصيام يومي العيد الفطر والأضحى وأيام التشريق.