عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما حكم الدين في حفلات الزار التي تقام كعلاج لبعض الأمراض؟

 حفلات الزار
حفلات الزار

يسأل الكثير من الناس عن ما حكم الدين فى حفلات الزار التي تقام كعلاج لبعض الأمراض فأجاب الشيخ عطية صقر رحمه الله رئيس لجنة الفتوى باأازهر الشريف فقال إن الزار طقس خاص يقام للتخلص من التسلط الشيطانى كما يزعم المعتقدون فيه ، وأصله عبادة وثنية قديمة تقوم على موسيقى عنيفة وحركات هيستيرية ورقص من المريض ومن يشاركه ، مع بخور وأشياء أخرى .

 

والمريض الذى يعالج بالزار قد يكون مرضه بسبب اعتقاد تسلط الأرواح الشريرة عليه ، أو بسبب إجهاد عقلى، أو بسبب وهْم حين تشير بعض الجاهلات على المريضة بأنها ممسوسة مثلا .


والعلاج يكون تابعا لمعرفة أسباب المرض ، فالذى يصاب بمس روح شريرة يقول ابن القيم فى كتابه "الطب النبوى " : علاجه بقوة نفسه وصدق توجهه إلى اللّه والتعوذ الصحيح الصادر من القلب واللسان معا ، وكذلك بتوسط رجل صالح يرقيه بالقرآن أو يدعو له ، ويقول :
وأكثر مرضى الأرواح الخبيثة يكون من جهة قلة دينهم وخراب قلوبهم

وألسنتهم من الذِّكْرِ والتحصينات النبوية والإيمانية .
ومن عنده إجهاد عقلى يعالج بالراحة والترويح . والوهم يعالج بالتخلص منه . والموسيقى التى يقوم عليها الزار قد تكون مؤثرة على الأعصاب وطريقا للشفاء الذى قام به أطباء الغرب لعلاج الصرع البدنى والعصبى، مع الإيحاء للمريض بالشفاء ، لكن الرقص الجماعى الذى يختلط فيه الرجال بالنساء حرام ، وذبح الطيور أو الحيوانات باسم الجان ميتة أُهِلَّ لغير الله بها فهى حرام ، وشرب دمها حرام أيضا . وعلى العموم فحفلات الزار بوضعها الحالى لا يوافق عليها الدين "من المراجع التاريخية والعلمية : مجلة نهضة أفريقيا - العدد التاسع - يوليو 1951 م .