رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالفيديو.. داعية سعودي يوضح حكم الاكتتاب في شركة "أرامكو"

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الشيخ سليمان الماجد، قاضي الاستئناف وعضو مجلس الشورى السابق بالمملكة العربية السعودية، إنه يجوز الاكتتاب في أسهم شركة "أرامكو" السعودية.

 

وأضاف "الماجد" في برنامج "يستفتوك" على قناة "الرسالة"، أمس السبت، أن الأصل في الاكتتاب أنه حلال، كما أن الأصل كذلك في مثل هذه المؤسسات والشركات أيضًا هو الإباحة والسلامة في معاملاتها المالية، والسبب في الحِل أنه نشاطًا تجاريًا.

 

وأضاف "الماجد" أن الظاهر من عمليات "أرامكو" أنه لا يوجد فيها كثرة ظاهرة في العمليات المحرمة، وإنما هي عمليات معزولة، ولا تصل لحد الكثرة، مشيرًا إلى أن البعض ربطها بالـ5% والبعض أقل من ذلك أو أكثر، لكن العبرة بكون الشيء فاحشًا وظاهرًا، وهذا لا يبدو في الشركة.

 

وتابع: التمويلات التي قيل إنها غير شرعية بلغت نحو 10 مليارات ريال، وهذ لا يشكل 5% من إنتاج هذه الشركة وقيمتها الواقعية وأصولها.

 

وأكمل: لذلك عندما كان هذا المحرم يسيرًا، ونظرًا لانتشار هذه المعاملات في الغالب الأعظم من هذه الشركات، فهذا يشبه ما أفتى به العلماء في مسألة عموم البلوى في مثل

هذه الشركات وهذه المعاملات، لذلك إذا لم يفحش في نظر الفقيه والخبير فلا يعد هذا محرمًا لها.

 

واختتم قاضي الاستئناف: لكن إذا جهل الإنسان مقدار هذه المعاملات والتمويلات غير الشرعية، فهنا يقول العلماء إن المجهول ينزل منزلة المعدوم، ومتى علم في أي وقت لاحق بأن هناك قدراً من التمويلات غير الشرعية فإنه يُخرج قدرها بسؤال أهل الخبرة".

 

يذكر أن شركة أرامكو السعودية، سيبدأ الاكتتاب فيها للأفراد ١٧ نوفمبر الجاري، وهي شركة بترول عالمية متكاملة تملكها حكومة السعودية، وتعمل في مجال التنقيب والإنتاج والتكرير والتسويق والشحن الدولي، وتأتي في طليعة شركات العالم في إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي وفي تصدير الزيت الخام وسوائل الغاز الطبيعي.

شاهد الفيديو..