رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علماء الأزهر: نرفض افتئات الجمعية الدستورية على حقنا

يحيى اسماعيل أمين
يحيى اسماعيل أمين عام جبهة علماء الأزهر

أصدر علماء الأزهر الشريف بياناً عبروا فيه عن رفضهم افتئات لجان الجمعية الدستورية  على حقهم ، ورفضوا ما صدر من تصريحات صحفية والتى قيل فيها إن لجنة الصياغة بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور انتهت من إعداد نص المادة الخاصة بالأزهر الشريف على ان تكون بباب المقومات الأساسية.

وتنص المادة على أن الأزهر هيئة إسلامية مستقلة قائمة بذاتها ، ويكون رأي هيئة كبار العلماء بالأزهر مرجعاً للدولة.

واستنكر علماء الأزهر فى البيان الذى حصلت " بوابة الوفد " على نسخة منه تصريحات الدكتور محمد عبد السلام  ، مستشار شيخ الأزهر من إن الماده الخاصة بالأزهر تأتي معبرة عن توافق الجميع علي ضرورة إستقلال الأزهر بشكل كامل في الدستور الجديد وأن شيخ الأزهر غير قابل للعزل .

وأكد علماء الأزهر إن مما يؤسف له أن هذا الأمر مع خطورته لم يكن لهم به أي صله وليس بمعبر عنهم من قريب أو من بعيد حتى يقال إنه حصل عليه توافق.

وقالوا فى بيانهم : " وكلنا أمل في القائمين علي الأمر بعد أن أغفلوا وجودنا عند تشكيل تلك الهيئة مكتفين لها بمن رشح لهم من

الإدارة نقول كلنا أمل أن يراجع هؤلاء وهؤلاء موقفهم من علماء الأمة المعبرين عن الأزهر برسالتهم لا برواتبهم ودرجاتهم الوظيفية" .

وأشار الدكتور يحيى إسماعيل أمين عام جبهة علماء الأزهر أنهم يسجلون شكرهم للدكتور  محمد البلتاجي الذي نقلت إليه فزع العلماء من تلك الصياغة ، والذى أكد لى إن ما نشر يمثل رؤية فردية للجنة فرعية ولم تعرض رؤيتها بعد على اللجنة، ووعد مشكورا بنقل رغبة العلماء في تخصيص جلسة استماع لهم فيما يخص شأن الأزهر الشريف والدستورية  إلى ذوي الشأن .

ووقع على بيان علماء الأزهر الشريف كلاً من :

1- جبهة علماء الأزهر الشريف.

2- الجمعية الإسلامية العالمية لأبناء ومحبي الأزهر الشريف

3- إئتلاف أبناء الأزهر الشريف

4- ائتلاف دعاة الأزهر الشريف

5- جمعية نهضة الأزهر الشريف