رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علم الصرف والنحو من العلوم المطلوبة في فهم القرآن

بوابة الوفد الإلكترونية

 علم الصرف والنحو من العلوم المطلوبة فى فهم القرآن، ويقول علماء الصرف: تترى، اسم، وأصلها: وترى، فالتاء الأولى مبدلة من واو؛ لأنها من المواترة، وإبدال التاء من الواو كثير شائع في العربية، مثل تراث، وأصلها: وراث؛ لأن الفعل ورث، وتقاة، أصلها: وقاة؛ لأن الفعل وقى، وتخمة، أصلها: وخمة؛ لأنها من الوخامة، وتجاه، أصلها: وجاه؛ لأنها من الوجه، ونظائر أخرى كثيرة.
 ولك في نطقها وجهان: تترى، بغير تنوين، وتترًا، بالتنوين، فمن لم ينون يعتبر الألف ألف تأنيث، مثل سكرى وغضبى، ومن ينون يعتبر الألف ألف إلحاق، أي: أن الكلمة ملحقة باسم آخر منون - وهو جعفر - لاتفاقهما في نظم الحركات والسكنات، وتفصيل ذلك في كتب الصرف، وعلى ذلك تقول: جاء القوم تترى، بغير تنوين، وتترًا بالتنوين، والمعنى: جاءوا متتابعين، وتنوين الكلمة دليل على اسميتها، لأن التنوين من خصائص الأسماء.
 وبعبارة أخرى: من نونه جعله

مصدرًا، وزنه "فَعْلًا" مثل ضربًا ونصرًا، ومن لم ينونه جعله مصدرًا أيضًا، لحقته ألف التأنيث المقصورة، فهو مصدر على وزن "فعلى" مثل: دعوى، من دعا، وذكرى، من ذكر.
 والصرفيون واللغويون يستشهدون على ذلك بقوله تعالى: (ثم أرسلنا رسلنا تترا)، قرأ ابن كثير وأبو عمرو "تترًا" بالتنوين، وقرأ نافع وعاصم وابن عامر وحمزة والكسائي "تترى" بغير تنوين".
 وإعرابه على النصب من وجهين: الأول: أنه حال من "رسلنا" أي: أرسلنا رسلنا متواترين، أي واحدًا بعد واحد، أو متتابعين، والثاني: أنه نعت لمصدر محذوف، أي: أرسلنا رسلنا إرسالًا متتابعًا، أو إرسالًا بعد إرسال.