رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فضل صلاة الفجر

فضل صلاة الفجر
فضل صلاة الفجر

صلاة الفجر من أفضل الصلوات عند الله صلاة الفجر هي واحدة من الصلوات الخمس و هي أول هذه الصلوات من حيث الترتيب فيبدأ وقتها عند طلوع الفجر، ولها فضل عظيم و كبير.

فقد قال الرسول الأعظم – صلى الله عليه وسلم – العديد من الأحاديث منها والتي تدل على خيريتها منها قوله : "من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل و من صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله" و قوله – صلى الله عليه وسلم – " إن أثقل صلاة علي المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا " وهذه الأحاديث الشريفة تظهر ما لهذه الصلامة من فضل عظيم ووما لها من أجر كبير.

فهذه الصلاة تظهر مدى تعلق الإنسان بربه و مدى حرصه الشديد على أداء فروضه و طاعته، لأنها تكون في وقت يصعب لأي إنسان أن يقوم فيه من فراشه، خصوصاً في أوقات البرد، فما بالك بمن يريد أن يتوضأ و ربما بالماء البارد ثم يصلي، و ما بالك بمن يذهب إلى الجامع أيضاً للصلاة، فكل هذا التعب و المشقة و مجاهدة النفس لها أجرها و حسابها عند الله تعالى و هي لا تذهب مجاناً.


من صلّى الفجر فهو في ذمّة الله وهل هناك أفضل من أن تكون في ذمة الرحمن وحمايته، فتشعر بالأمن والطمأنينة والسكون، قال صلى الله عليه وسلم " من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله" رواه مسلم. هي علامة فارقة بين المنافقين والمؤمنين

فهي دليل للبرء من النفاق، قال عليه السلام :" أثقلُ الصلاةِ على المنافقينَ صلاةُ العشاءِوصلاةُ الفجرِ ولو يعلمونَ ما فيهما لأَتَوْهُما ولو حَبْوًا". من صلى الفجر فكأنما قام الليل كله. أجر حجّة وعمرة إذا بقي يذكر الله حتى تطلع الشمس قال عليه السلام "من صلى الغداة في جماعة، ثمّ قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمره " رواه الترمذي وصلاة الغداة هي صلاة الفجر. غنيمة لا تعادلها غنائم الدنيا وكنوزها. النجاة من النار والبشارة لهم بدخول الجنة.

 

قال عليه السلام " لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل مغربها" رواه مسلم. شهود الملائكة والثناء على من صلى الفجر حاضراً، قال عليه السلام : "تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر ". رواه البخاري ومسلم. بشارة بنورٍ تام يوم القيامة قال عليه السلام " بَشِّر المَشَّائين في الظلمات بالنور التام يوم القيامة " وهي إشارة إلى صلاة العشاء وصلاة الفجر في وقتها لوجود العتمة.