رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أنواع الهجر بين الأحبة

واصبر على ما يقولون
واصبر على ما يقولون

شرَّع الله لنا العبادات والطاعات وحبب إلينا المحبة والتراحم والتسامح والسلام والصحبة و قال ابن حزم في طوق الحمامة وهو يذكر أنواع الهجر بين الأحبة:
(وآفات الحب الهجر.. وهو على أنواع: فأولها هَجرٌ يوجبه تحفُّظٌ من رقيب حاضر، وإنه لأحلى من كل وصل، فترى الحبيب مُنحَرفاً عن محبه مقبلاً بالحديث على غيره مُعرضاً عنه لئلا يُعرَفُ حبه له.. وترى المحب أيضاً كذلك ولكن طبعه له جاذب!
ثم هجر يوجبه التدلُّل وهو ألذُّ من كثير من الوصال، ولذلك لا يكون إلا عن ثقة كل واحد من المتحابين بصاحبه، فحينئذ يظهر المحبوب هجرانًا ليرى صبر محبه..
ثم هجرٌ يوجبه العتاب لذنب يقع من المحب وهذا فيه بعض الشدة، ولكن فرحة الرجعة تعدل ما مضى، فإن لرضى المحبوب بعد سخطه لذة لا تعادلها لذة.
وهجر يوجبه الوشاة وربما كان سبباً للمقاطعة التامة.

الهجر الجميل كما ذكره الله فى سورة النساء وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا (10) وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا (11) إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالًا وَجَحِيمًا (12) وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ وَعَذَابًا أَلِيمًا (13) وهو الهجر من غير أذى وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم من أذى مسلمًا فقد أذانى ومن أذانى فقد أذى الله.
وهجر الملل وأحرى بمَن دُهي به ألا يصفو له صديق ولا يدوم له حبيب.
أما أخطر أنواع الهجر فهو هجر البغض وهو الذي خَلَّى العقول ذواهل.