رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أوقات القنوت في الفجر

الدكتور حجازي فارس
الدكتور حجازي فارس

تحدث الدكتور حجازي فارس إمام وخطيب مسجد عبدالرحيم القناوي

عن القنوت في الفجر وابتدأ حديثه قائلاً: الحمدلله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله أما بعد فقد ذهب الشافعية والمالكية إلى أن القنوت في صلاة الصبح سنة؛ لِما ورد عن أنس رضي الله عنه قال: (مَا زَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْنُتُ فِي الْفَجْرِ حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا) رواه الإمام أحمد في "المسند" (3/162).

وقال الإمام النووي في "الخلاصة" (ص/450): صحيح، رواه جماعات من الحفاظ وصححوه. انتهى. وممن نص على صحته الحاكم في "المستدرك"، ومواضع من كتب البيهقي، والعلامة المعلمي في "التنكيل".

وأكمل الدكتور حجازي فارس أن القنوت ثبت في الصبح عن جماعة من الصحابة والتابعين وأئمة السلف الصالحين، يقول الإمام النووي رحمه الله: "واعلم أن القنوت مشروع عندنا في الصبح، وهو سنة متأكدة، لو تركه لم تبطل صلاته، لكن يسجد للسهو، سواء تركه عمدا أو سهوا" انتهى. "الأذكار" (ص/59).

وأردف إمام وخطيب مسجد عبدالرحيم القناوي

أن محل القنوت في الصبح عند الشافعية في الركعة الثانية بعد الرفع من الركوع، وأما عند المالكية فقبل الركوع.

ومع ذلك لا ينكر قيام الخلاف في المسألة، فقد قال الحنفية والحنابلة بعدم القنوت في صلاة الصبح، فلا ينبغي الإنكار على مَن قنت، ولا على مَن لم يقنت، وإن كان ترجيح مذهب الشافعية هو الأصوب في المسألة لقوة دليله، والمالكية والشافعية فقهاء الحجاز، ولديهم من الآثار ما يقوى حجتهم ويثبت مذهبهم.

والنصيحة بعدم اتهام المسلمين بالبدعة والضلالة، فالمسلمون على خير، وكل منهم حريص على الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز إحداث الفتن بينهم. والله تعالى أعلم.