رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كيفية وفضل ووقت صلاة قيام الليل

دنيا ودين

الثلاثاء, 08 أكتوبر 2019 17:31
كيفية وفضل ووقت صلاة قيام الليل صلاة قيام الليل
كتب- محمد عيسى:

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن صلاة الليل، هي صلاة تؤدى بعد صلاة العشاء، ومن أسمائها التهجدُ أيضًا، وبعض الفقهاء خص صلاة التهجد بأنها لا تكون إلا بعد النوم ، والكثير منهم يطُلق على مطلق صلاة الليل تهجدًا.

 

وأضاف المركز عبر موقعه الرسمي "فيس بوك"، أنه وردَ في فضل صلاة الليل أحاديثُ، منها: قوله صلى الله عليه وسلم :".....أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة

الليل" وقوله صلى الله عليه وسلم: "عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وهو قربة لكم إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم".

 

وأوضح أن حكمها، سنة أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم أمته، ورغَّبهم فيها، موضحًا أن وقتها من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، وأفضله: الثلث الأخير من الليل،

لما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له".

 

وعن عدد ركعاتها قال المركز أن أقلها ركعتان لما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين" ولا حد لأكثرها كما هو المختار للفتوى.

أهم الاخبار