عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على الفرق بين الصالح والمصلح

 ذكر المصلحون في
ذكر المصلحون في القرآن الكريم

الكثير من الناس يسأل عن الفرق بين الصالح والمصلح والشيخ أبن الباز كان يقول الصالح من عباد الله ذكر العلماء أنه: الذي يقوم بحق الله وبحق عباده هذا الصالح، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، فالصالحون: هم الذين يقومون بحقوق الله بأداء فرائضه وترك محارمه وأداء حق العباد كأداء الأمانة، والنصح لهم وعدم غشهم ومن بذل السلام ورد السلام وأداء الأمانات ونحو ذلك، هذا هو الصالح. 


والمصلح هو الذي يتولى إصلاح الناس ويتولى توجيههم وإرشادهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر والأخذ على يد السفيه ونحو ذلك، فهو صالح مصلح يتقي الله في نفسه ويجتهد في إصلاح غيره فهذا صالح مصلح.


والفاسد هو الذي فسد دينه بالكفر بالله أو بالمعاصي والسيئات، والمفسد هو الذي يدعو إلى الفساد يدعو إلى الشر، يدعو إلى الزنا والفواحش يشجع عليها، ينميها بين  الناس، نسأل الله العافية والسلامة. 

وقال بعض الصالحين  ان الصالح :خيره لنفسه والمصلح : خيره لنفسه ولغيره والصالح : يحبُه الناس . والمصلح : يعاديه الناس

والحبيب المصطفى (صل الله عليه وسلم) قبل البعثة أحبه قومه لأنه صالح .ولكن لما

بعثه الله تعالى صار مصلحًا فعادوه وقالوا ساحر كذاب مجنون. ما السبب لأن المصلح : يصطدم بصخرة أهواء من يريد أن يصلح من فسادهم . ولذا أوصى لقمان ابنه بالصبر حين حثه على الإصلاح لأنه سيقابل بالعداوة. ( يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانهَ عن المنكر واصبر على ما أصابك ) فقال أهل الفضل والعلم : مصلحٌ واحدٌ أحب إلى الله من آلاف الصالحين ، لأن المصلح : يحمي الله به أمة ، والصالح: يكتفي بحماية نفسه . فقد قال الله عز و جل في محكم التنزيل :

( وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُون َ). ولم يقل صالحون .. فكن مصلحا ولا تكتفي بأن تكون صالحا.