رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإفتاء تبيح تمثيل الصحابة وأمهات المؤمنين في الدراما.. بشروط

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت دار الإفتاء المصرية أن ظهور الصحابة وأمهات المؤمنين في الأعمال التلفزيونية بشكل يناسب مقامهم من النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأنهم خيرة الخلق بعد الأنبياء والمرسلين فلا مانع من تمثيلهم إذا كان الهدف من ذلك نبيلًا كتقديم صورةٍ حسنةٍ للمشاهد واستحضار المعاني التي عاشوها وتعميق مفهوم القدوة الحسنة من خلالهما. 

وقد شددت دار الإفتاء المصرية خلال ردِّها على سؤال ورد على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، جاء نصه:"ما حكم تمثيل الصحابة وأمهات المؤمنين في الأعمال التلفزيونية؟" شددت الدار على أنه عند تمثيل أمهات المؤمنين في الأعمال التلفزيونية، يجب الالتزام بالضوابط الآتية:

 

أولًا: الالتزام باعتقاد أهل السنة فيهم من حبهم جميعًا بلا إفراط أو تفريط.

 

ثانيًا: التأكيد على حرمة جميع الصحابة لشرف صحبتهم للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، والتوقير والاحترام لشخصياتهم، وعدم إظهارهم في صورة ممتهنة أو الطعن فيهم والاستخفاف بهم والتقليل من شأنهم.

 

ثالثًا: نقل سيرتهم الصحيحة كما هي، وعدم التلاعب فيها.

 

رابعًا: الاعتماد على الروايات الدقيقة وتجنب الروايات الموضوعة والمكذوبة. خامسًا: تجنب إثارة الفتنة والفرقة بين الأمة الإسلامية.

 

وأوضحت الإفتاء أنه يستثنى من هذا الحكم: العشرة المبشرون بالجنة، وأمهات المؤمنين، وبنات المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وآل البيت الكرام؛ فلا يجوز تمثيلهم.