عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هويتنا الواقية في زمن العولمة مؤلف جديد لوزير الأوقاف

بوابة الوفد الإلكترونية

 

صدر حديثًا كتاب : ” هويتنا الواقية في زمن العولمة ” لوزير الأوقاف  الدكتور محمد مختار جمعة عن  المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف   وقريبا  في منافذ بيع  المجلس الأعلى .


وذلك في إطار دور الأوقاف التنويري والتثقيفي والتوعوي ، وتجديد الخطاب الديني ، ونشر الفكر الوسطي المستنير .


  بين وزير الأوقاف فى كتابه  أن قضية الهوية والحفاظ عليها ليس أمرًا ثانويًّا أو هامشيًّا في حياة الأفراد والدول، بل هي أمر حيوي وديناميكي ولفت الى انه يكفي وصمًا لشخص ما أن يقال عنه  إنه بلا هوية  ولأمة ما أن يقال عنها  إنها أمة بلا هوية ،  ويناقش الكتاب أيضا  أهم روافد هذه الهوية وعوامل بنائها وتشكيلها.


   ويبرز الوزير فى كتابه العلاقة الطردية بين الهوية والانتماء مشيرا إلى أن تجذر الهوية يعني تجذر الانتماء ، وهشاشة الهوية تعني هشاشة الانتماء ، كما يبرز العلاقة بين الهوية وبناء الصورة الذهنية للشعوب والأمم ،

من خلال مدى تمسكها بإرثها الحضاري وانتمائها الوطني واستعدادها للحفاظ عليه والعمل على تقدمه ، والتضحية في سبيله ، أو مدى تفريطها فيه وتقاعسها عن حمايته والعمل على نهضته ورقيه  .

 

ويؤكد جمعة فى الكتاب  أن هناك من يريدون لأمتنا أن تكون مسخًا أو طمسًا بلا هوية ، بلا معالم، بلا لون أو طعم أو رائحة ، يريدون لها أن تذوب في هويات أخرى ، كي تسهل السيطرة عليها وعلى مقدراتها  .


    وينبه وزير الأوقاف إلى ضرورة اليقظة والمقاومة لكل محاولات التذويب ، والعمل الجاد على تقوية مناعتنا الحضارية في مواجهة موجات التجريف العاتية.