رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مدير التدريب بالأوقاف يكشف عدد آيات القرأن الكريم الخاصة بصلة الرحم

الدكتور أشرف فهمى
الدكتور أشرف فهمى

 أكد الدكتور أشرف فهمي مدير عام الإدارة العامة للتدريب بالوزارة، أن صلة الرحم قضية مجتمعية لفت القرآن الكريم عقولنا إليها في تسع عشرة آية، ليؤكد على أهميتها في هذه الحياة، يقول تعالى :"يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا".

 قال فهمى، أن هناك دعوة صريحة لتفقد الأهل وتعاهد الأقارب وأولي الأرحام، أمر الله بإعطائهم من الحقوق الواجبة لهم على أقاربهم الأغنياء، من بر وصدقة وقَال اللَّهِ تعالى :"وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ"، وَقَالَ تعالى :"وَبِالْوَالِدَيْنِ إحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ".

 تابع: ما أعظم أن يَتفقَّدَ الإنسان المؤمن أهله وأقاربه وخصوصًا في العيد، وأنه ينبغي على كل منا أن يبادر اليوم بصلة رحمه، وأن الواصل الحقيقي هو من يصل من قطعه ويعطي من حرمه ويحسن إلى من أساء إليه.

 كما أشار فهمى، إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم حث على صلة الأرحام وأنها تطيل العمر وتوسع الرزق وتزيد التماسك والترابط المجتمعي، وترسخ قيم المحبة والمودة والعيش المشترك بين البشر جميعًا.

 كما أن صلة الرحم لها  أبواب خير كثيرة فتكون بزيارة الأهل وبالكلمة الطيبة والابتسامة مما يزيد في الألفة ويقوي المحبة والتراحم والتكافل بين ذوي الرحم والقرابة، وأنه لابد من بث روح التسامح والمحبة بين أفراد المجتمع .

 كانت  وزارة الأوقاف قد نظمت  ندوة دينية من مسجد  الإمام الحسين بمحافظة القاهرة بعنوان: "صلة الأرحام"، حاضر فيها كل من الدكتور محمد الشحات الجندي، رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان، والدكتور أشرف فهمي، مدير عام الإدارة العامة للتدريب بالوزارة، بحضور جمع غفير من رواد المسجد.

 يأتى ذلك برعاية وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة وفي إطار الرسالة التثقيفية والتنويرية التي تقوم بها وزارة الأوقاف لتجديد الخطاب الديني، ونشر القيم الإسلامية العظيمة التي تسهم بشكل كبير في بناء المجتمع، ومن خلال التعاون والتنسيق المستمر بين وزارة الأوقاف المصرية والهيئة الوطنية للإعلام.