رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف علي سيرة سيدنا الحسن بن علي

بوابة الوفد الإلكترونية

 من الشخصيات البارزة في تاريخ الإسلام، سيدنا الحسنَ بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، هو سيِّد شباب أهل الجنة، وهو من حقَن اللهُ به دماء المسلمين، وذلك حينما تنازَل عن حقِّه في الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه؛ من أجل ذلك أحببت أن أذكِّر نفسي وإخواني الكرام بشيء من سيرته العطرة؛ لتكون نبراسًا نسير عليه في حياتنا الدنيا. 

الاسم والنسب:

هو: الحسنُ بنُ عليِّ بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف، سيِّدُ شباب أهل الجنة؛ (سير أعلام النبلاء؛ للذهبي، جـ3 صـ245). 

ميلاد الحسن بن علي:

وُلد الحسن بن علي في النصف من رمضان، سنة ثلاث من الهجرة؛ (الاستيعاب؛ لابن عبدالبر، جـ1 صـ384). 

تسمية الحسن بن علي:

روى أحمدُ عن عليٍّ رضي الله عنه، قال:"لَمَّا وُلِد الحسن سمَّيتُه حَرْبًا، فجاء رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((أروني ابني، ما سمَّيتموه؟))، قال: قلتُ: حَرْبًا، قال: ((بل هو حسن))؛ (حديث حسن)؛ (مسند أحمد، جـ2، صـ159، حديث 769).

عقيقة الحسن بن علي:

روى أبو داود عن ابن عباسٍ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عقَّ عن الحسن والحسين كبشًا كبشًا؛ (حديث صحيح)، (صحيح أبي داود للألباني، حديث: 2466).

كنية الحسن بن علي: أبو محمد.

أم الحسن بن علي: فاطمةُ بنتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، سيِّدةُ نساءِ أهل الجنة؛ (سير أعلام النبلاء؛ للذهبي جـ3، صـ246).

الحسن يشبه النبي صلى الله عليه وسلم:

روى البخاري عن أنس بن مالك قال:"لم يكُنْ أحدٌ أشبهَ بالنبي صلى الله عليه وسلم من الحسن بن علي"؛ (البخاري حديث: 3752).

روى البخاري عن عقبة بن الحارث، قال:صلَّى أبو بكر رضي الله عنه العصر، ثم خرج يمشي، فرأى الحسن يلعَبُ مع الصبيان، فحمَله على عاتقه، وقال:بأبي - (أي: أفديه بأبي) - شَبِيهٌ بالنبي، لا شبيه بعَلِي، وعليٌّ يضحَكُ؛ (البخاري حديث: 3542).

قال الإمام الذهبي رحمه الله: كان الإمام الحسنُ بن علي سيدًا، وسيمًا، جميلًا، عاقلًا، رَزينًا، جَوادًا، مُمدَّحًا، خيِّرًا، دَيِّنًا، وَرِعًا، محتشمًا، كبير الشأن؛ (سير أعلام النبلاء؛ للذهبي جـ3، صـ253).

زوجات الحسن بن علي:

قال الإمام ابن كثير رحمه الله: كان الحسن بن علي كثيرَ التزوُّج، وكان لا يُفارِقه أربعُ زوجاتٍ.

وكان علي بن أبي طالب يقول لأهل الكوفة: لا تُزوِّجوا الحسنَ بن علي؛ فإنه مِطلاقٌ، فيقولون: والله يا أمير المؤمنين، لو خطب إلينا كلَّ يومٍ لزوَّجناه منا مَن شاء؛ ابتغاءً في صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ (البداية والنهاية؛ لابن كثير جـ8، صـ39).

أولاد الحسن بن علي: كان للحسن بن علي خمسةَ عشرَ ذكرًا، وثماني بناتٍ؛ (صفة الصفوة؛ لابن الجوزي جـ1، صـ759).

مناقب الحسن بن علي:

(1) روى الشيخان عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال لحسنٍ:((اللهم إني أُحِبُّه، فأَحِبَّه وأحبِبْ مَن يُحبُّه))؛ (البخاري حديث: 2122 / مسلم حديث: 2421).

قال الإمام النووي رحمه الله: "قولُه صلى الله عليه وسلم: ((إني أُحِبُّه، فأَحبَّه وأحبِبْ مَن يُحبُّه))، فيه حثٌّ على حب الحسن بن علي، وبيانٌ لفضيلته، رضي الله عنه"؛ (مسلم بشرح النووي جـ8 ، صـ208).

2) روى الترمذي عن عبدالرحمن بن أبي نُعْم أن رجلًا مِن أهل العراق سأل ابن عمرَ عن دمِ البعوض يصيب الثوبَ، فقال ابن عمر: انظُروا إلى هذا، يسألُ عن دمِ البعوض، وقد قتَلوا ابنَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم! وسمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن الحسن والحسين هما ريحانتايَ مِن الدنيا))؛ (حديث صحيح)؛ (صحيح الترمذي للألباني، حديث: 2967).

(3) روى البخاريُّ عن أبي بكرة، قال: رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر، والحسن بن علي إلى جنبه، وهو يُقبِل على الناس مرةً، وعليه أخرى، ويقول:((إن ابني هذا سيِّدٌ، ولعل اللهَ أن يُصلِح

به بينَ فئتينِ عظيمتين من المسلمين))؛ (البخاري حديث 2704).

(4) روى الترمذي عن بُرَيدة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطبنا؛ إذ جاء الحسن والحسين عليهما قميصانِ أحمران، يمشيان ويعثران، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم مِن المنبر، فحملهما ووضعهما بين يدَيْه، ثم قال: ((صدق الله: ﴿ إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ ﴾ [التغابن: 15]، فنظرتُ إلى هذينِ الصبيَّيْنِ يمشيان ويعثران، فلم أصبر حتى قطعتُ حديثي ورفعتُهما))؛ (حديث صحيح)، (صحيح الترمذي للألباني حديث 2968).

الحسن بن علي سيد شباب أهل الجنة:

روى الترمذي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الحسن والحسين سيِّدَا شباب أهل الجنة))؛ (حديث صحيح) (صحيح الترمذي للألباني حديث: 2965).

روى الترمذي عن حذيفة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن هذا مَلَكٌ لم ينزِلِ الأرضَ قط قبل هذه الليلة، استأذن ربَّه أن يُسلِّم عليَّ ويُبشِّرَني بأن فاطمةَ سيِّدةُ نساء أهل الجنة، وأن الحسن والحسين سيِّدَا شباب أهل الجنة))؛ (حديث صحيح) (صحيح الترمذي للألباني، حديث: 2975).

الحسن من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم:

روى مسلم عن عائشةَ قالت: خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداةً - (في الصباح) - وعليه مِرْطٌ مُرحَّل مِن شَعر أسود - (نوع من الثياب) - فجاء الحسن بن عليٍّ فأدخله، ثم جاء الحسين فدخل معه، ثم جاءَتْ فاطمةُ فأدخلها، ثم جاء عليٌّ فأدخله، ثم قال: ((﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ [الأحزاب: 33]))؛ (مسلم حديث: 2424).

تربية النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي:

روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: أخذ الحسنُ بنُ عليٍّ تمرةً مِن تَمْر الصدقة، فجعلها في فِيهِ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كخ كخ، ارمِ بها؛ أمَا علمتَ أنَّا لا نأكُلُ الصدقة؟!))؛ (البخاري حديث: 1491/ مسلم حديث: 1069).

قال القاضي عياض رحمه الله: ((كخ كخ))، كلمة يزجر بها الصبيان عن المستقذرات، فيقال له: كخ؛ أي: اترُكْه وارمِ به؛ (مسلم بشرح النووي جـ4، صـ189).

قال الإمام النووي رحمه الله: "قولُه صلى الله عليه وسلم: ((أمَا علمت أنَّا لا نأكلُ الصدقة؟!))، هذه اللفظة تقال في الشيءِ الواضح التحريم ونحوه، وإن لم يكن المخاطب عالِمًا به، وتقديره: عجبٌ، كيف خفِي عليك هذا مع ظهور تحريم الزكاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وهم بنو هاشم وبنو المطلب؟"؛ (مسلم بشرح النووي جـ4، صـ189).