رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محبو زيارة آل البيت

دنيا ودين

الأحد, 14 يوليو 2019 11:32
محبو زيارة آل البيت
كتب- أحمد الجعفري:

تحظى أضرحة ومقامات  آل البيت والصحابة في مصر بمكانة خاصة جعلت المصريين يعشقون ارتياد تلك الاماكن, ومن بين تلك الأماكن يأتي مسجد الحسين والسيدة زينب والسيدة نفسية وغيرها.

إذا تجولت في معظم مناطق مصر ستجد أضرحة آل البيت وصحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والسلام الذين تعلق المصريون بهم وهم أحياء بينهم وحفظوا سيرتهم بعد رحيلهم وأضفوا مكنونهم الثقافي والروحي على صفاتهم وفي شهر رمضان يزداد الارتياد إلى آل البيت ومقاماتهم لإضفاء الروحانية على الشهر الكريم.
 وعلى سبيل المثال لا الحصر  مسجد وضريح السيدة زينب الذي يقع  في حي السيدة زينب بالقاهرة حيث أخذ الحي اسمه من صاحبة المقام الموجود في داخل المسجد، ويعتبر الحي الذي يقع فيه المسجد من أشهر الأحياء الشعبية بالقاهرة والمشهور أن المسجد مبني فوق مقام السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب وأخت الحسن والحسين.

يكون التجمع والخير كله هنا داخل المسجد لم نراه من قبل ومحبين ال اليبت كثر ومن جميع المناطق".
 أما درة المقامات عند المصريين مقام سيدنا الحسين بن علي بمسجده في حي الحسين بالقاهرة القديمة بني المسجد في عهد الفاطميين  سنة 549 هجرية تحت إشراف الوزير الصالح ويضم المسجد 3 أبواب مبنية بالرخام الأبيض تطل على خان الخليلي، وبابًا آخر بجوار القبة ويعرف بالباب الأخضر. 

فعبد العزيز عودة وهوزائر لمسجد وضريح الحسين يشير الى المشاعر الروحانية  التي ليس كل الناس تشعر بها وأنما هنا تدخل فيها النية.
وحسن عبدالرحمن سوداني زائر لمسجد وضريح الحسين يؤكد ان المساجد كلها جميلة وفي مصر نشعر أن الناس في تلك الاماكن مؤمنون ومتوكلون على الله.

في حين عبد العاطي عيد وهو من زوارمسجد وضريح الحسين يقول تعلمنا أن آل البيت لهم مكانة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل مصر أحبوهم لمكانتهم الغالية ونذهب الى الإمام الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة وسيدنا علي زين العابدين.

ويأتي مشهد السيدة نفيسة أو مسجد السيدة نفيسة في منطقة السيدة نفيسة  بالقاهر المسماة قديمًا بدرب السباع. ويقع في بداية الطريق المسمى طريق ال البيت، حيث يصبح المشهد النفيسي هو المحطة الثانية في هذا الطريق بعد مشهد الامام علي زين العابدين مقام رأس زيد بن علي  وطريق أهل البيت طريق شهير يبدأ بمقام زين العابدين وينتهي بمشهد السيدة زينب بنت علي  مرورا بالسيدة نفيسة والسيدة  سكينة بنت الحسين والسيدة رقية بنت على بن أبي طالب

وسيدي محمد بن جعفر الصادق  والسيدة عاتكة عمةالرسول  محمد عليه الصلاة والسلام.
جدد المشهد النفيسي في عصرالعثمانيين في عهد الأمير عبد الرحمن كتخداوبني الضريح علي هذه الهيئة الموجودة عليه الآن.
 
ويشير جمال علي زائر لمسجد وضريح السيدة نفيسة عن تجربته قائلا ذهبت أنا وزوجتي إلى السيدة نفيسة وفطرت المغرب ولأنهم من نسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم فأنا أشعر بروحانية عالية أشعر وكاني في مكان آخر 

وترىفايقة الديب زائرة لمسجد وضريح السيدة نفيسة  ان السيدة نفيسة من الشخصيات التي مهما تحدثنا عنها لا نوفيها حقها أنا أحبها كثيرا.
 
المصريون يقيمون احتفالات خاصة بآل البيت تصتبغ بروح مصرية أصيلة جذبت الكثير من السائحين العرب والأجانب وسكان الأقاليم وحتى الليالي الرمضانية ترسل أجوائها المميزة في الأنحاء كافة .

أهم الاخبار