رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

وزير الأوقاف: السماحة والتيسير من أسس الدين الإسلامي

دنيا ودين

الجمعة, 28 يونيو 2019 14:30
وزير الأوقاف: السماحة والتيسير من أسس الدين الإسلاميالدكتور محمد مختار جمعة

كتبت- سناء حشيش:

 

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن السماحة من أساس الدين الإسلامي، والتيسير من منهج الإسلام، لافتًا إلى أن بعض الناس يفهم خطأ أن التيسير فرع عن الأصل، ولكنه ليس فرعًا وإنما هو أصل.

واضاف ان  النبي ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما وأشار  الوزير خلال خطبة الجمعة  بمسجد قايتباي بمحافظة الفيوم بعنوان: «من مظاهر العظمة في الشريعة الإسلامية.. السماحة والتيسير»  الى ضرورة   أن نحول السماحة إلى منهج حياة، في ظل حياة العنف التى تنتشر من حولنا. ولفت الى  أن المسلم سهل 

واشار الى قول النبى صلى الله عليه وسلم   "من كان سهلا هينا لينا حرمه الله على النار" واضاف أن المؤمن ليس عبوسا ولا كئيبا ولا عيابا ولا شتاما ولا حاقدا 

نحتاج لبشاشة الطبيب في وجه مرضاه وسماحة المعلم مع طلابه نحتاج أن تصبح السماحة والتيسير خلقا وحياة.

وقال الدعوة إلى سبيل الله يجب أن تكون بالموعظة حسنة، مثمنًا مشاركة شركاء الوطن  من الأخوة الأقباط في افتتاح بيوت الله، مؤكدا أنه نموذج للوطنية.

وقال أن مصر رمز فريدًا في تسامح الأديان، فلا يوجد إكراه في الدين بمصر وأوضح أن المحرمات في الإسلام محددة والأصل في الأشياء الإباحة، أما تحريم كل شئ على الناس فهو التشدد والجهل بعينه.

وأوضح ضرورة   أن نحول السماحة إلى منهج حياة، في ظل حياة العنف التى تنتشر من حولنا. ولفت الى  أن المسلم سهل.  و

وقال   ابتلينا بأناس يتشددون في الدين ويصدون الناس عن دينهم.و لم يرد ان  أحدا من أهل العلم  قال أن الفقه هو التشدد في الدين،  وأشار إلى أن هؤلاء المتشددين صاروا يروجون بأن من يحسن التشدد والتحريم هو العالم الرباني لافتا إلى  أن عالم الدين الحقيقي يتحرج من التحريم أكثر مما يتحرج من التيسير.

وأضاف خلال الخطبة  إن التعليم مهمة من مهمات الأنبياء وأتباعهم لافتا إلى أنه  مهمة شريفة ، بها يرتفع شأن صاحبها، ويعظم أجره، ويعم خيره قال  صلى الله عليه وسلم  "إن الله لم يبعثني معنِّتًا ولا متعنتًا، ولكن بعثني معلمًا ميسرًا".

يذكر أن وزير الأوقاف  خطب الجمعة من مسجد قايتباي الأثري بمدينة الفيوم، عقب إعادة ترميمه وتطويره، بعد غلق استمر نحو 7 سنوات بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار، واللواء عصام سعد محافظ الفيوم، والشيخ عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس ائتلاف دعم مصر ورئيس لجنة الأسرة والتضامن بمجلس النواب  

 

أهم الاخبار