رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أطر معالجة الصحف المصرية لقضية تجديد الخطاب الديني.. ماجستير بآداب المنصورة

دنيا ودين

الأربعاء, 19 يونيو 2019 23:21
أطر معالجة الصحف المصرية لقضية تجديد الخطاب الديني.. ماجستير بآداب المنصورة
كتب- محمد عيسى:

نوقشت اليوم بكلية الآداب جامعة المنصورة، رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة إيناس فؤاد حامد السيد، تحت عنوان "أطر معالجة الصحف المصرية لقضية تجديد الخطاب الديني" دراسة تحليلية مقارنة.
تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور سامي السعيد أحمد النجار، أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام كلية الآداب جامعة المنصورة، والأستاذ الدكتور محمود الصاوي، وكيل كلية الإعلام جامعة الأزهر، والأستاذ الدكتور عبدالهادي أحمد النجار، أستاذ الصحافة المساعد بكلية الآداب جامعة المنصورة.
سعت الدراسة للكشف عن الاختلافات في المعالجة الإعلامية بين مواقع صحف الدراسة ومن ثم التعرُّف علي مدى اتفاق واختلاف المعالجة لقضايا الخطاب الديني في الصحف، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي للمواد الصحفية المنشورة علي المواقع الصحفية محل الدراسة وقد تمثلوا في (الأهرام - اليوم السابع - الوفد) .

وهدفت الدراسة إلى:
1  - وصف وتحليل وتقويم نوعية المضامين الدينية فى الصحف الالكترونية .
2  -  الكشف عن فنون الكتابة الصحفية المصاحبة للموضوعات الدينية المنشورة فى موقع الصحف الإلكترونية .
3  -  التعرف على الأساليب التقنية المستخدمة فى مواقع الصحف الإلكترونية الدينية .
4  -  التعرف على المعالجات الاخراجية المستخدمة بالصحف الإلكترونية عينة الدراسة لقضية تجديد الخطاب الدينى .
5  -  الكشف عن وسائل الإبراز المستخدمة في معالجة قضية تجديد الخطاب الدينى في الصحف الإلكترونية  .
6  -  تحديد مصادر الصحف الالكترونية عينة الدراسة لقضية تجديد الخطاب الدينى.
7  -  التعرف على اتجاهات الصحف الإلكترونية عينة الدراسة نحو قضية تجديد الخطاب الدينى.
8  -  التعرف على أطر معالجة قضية تجديد الخطاب الدينى في الصحف الإلكترونية عينة الدراسة .

ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة:
1  -  ارتفاع نسبة القضايا السياسية الخاصة بتجديد الخطاب الديني في صحف الدراسة وبنسب متفاوتة بين الصحف الثلاثة ، ربما ينبع من أهمية القضايا السياسية باعتبارها قضايا تتعلق بالأمن العام المصري وتحتاج الصحف لإظهار الدور الذي يلعبه تجديد الخطاب الديني.
2  -  اتفقت صحف الدراسة أيضاً في عرضها لإبراز الإطار السياسي في القضايا الخاصة بالمؤسسات الدينية معتمدة علي آراء وتصريحات القوي الفاعلة السياسية كرئيس الجمهورية وتصريحاته.
3  -  أشارت نتائج الدراسة إلي تنوع المصادر التي اعتمدت عليها مواقع صحف الدراسة في معالجتها لقضايا تجديد الخطاب الديني.  
4  -  أظهرت نتائج الدراسة اعتماد كل من مواقع

الصحف محل الدراسة علي أسلوب معالجة ذكر الأسباب فقط أثناء معالجتها لقضايا تجديد الخطاب الديني في الترتيب الأول  كما اعتمدت علي العديد من أساليب المعالجة وتنوعت في استخدامها لأساليب المعالجة المتعلقة بالقضايا والموضوعات بالمواد الصحفية المنشورة عن تجديد الخطاب الديني
5  -  أشارت النتائج العامة للدراسة حرص المواقع الصحفية محل الدراسة إلي متابعة القضايا المتعلقة بتجديد الخطاب الديني نظراً لأن هذه القضية مثارة منذ أكثر من أربع سنوات ولم تلقي اهتماماً كبيرا كما يشير هذا الإهتمام بالمتابعة الدائمة من قبل هذه المواقع لجميع الأخبار المتعلقة بتجديد الخطاب الدينى.
    

توصيات ومقترحات الرسالة:
1  -  يجب على مواقع الصحف أن تعطي مزيداً من الاهتمام بأهمية تجديد الخطاب الديني ولا يقتصر هذا الاهتمام بوقت توجيه الرئيس لأهمية تجديد الخطاب الديني بالمؤتمرات والمناسبات، نظراً لأهمية دور تجديد الخطاب الديني.
2  -  ضرورة أن تبرز المواقع الصحفية دور المؤسسات الدينية في تجديد الخطاب الديني وعدم اكتفائها بعرض الحدث دون الاشارة إلي تفسيره .
3  -  ضرورة أن تعتمد مواقع الصحف علي مصادر من داخل المؤسسات الدينية لتغطية التقارير والأحداث والأدوار الخاصة بها ، وخاصة عند تناول الصحف لفتاوي أو أمور خاصة بالفتاوي أو الأوامر الديني يجب أن تكون علي لسان أحد رجال الدين التابعين لتلك المؤسسات
4  -  ضرورة توظيف الإعلام لإحداث تغيير ثقافي وسلوكي في مفاهيم الدين الصحيحة لدي المجتمع المصري، عن طريق نشر ثقافة التسامح، والتعاون والمصالحة  وكل ذلك من دعائم تجديد الخطاب الديني.

أهم الاخبار