رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير الأوقاف: الاعتكاف سُنة مؤكدة ونحذر من استخدامه سياسيًا

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف- أرشيفية

 أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أهمية الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان، قائلًا "اغتنموا هذه الأيام.. وتحروا فيها ليلة القدر"، مشيرًا إلى أنه يجب مضاعفة الجهد في الأيام المتبقية من رمضان، وقال ينبغي أن نعلم أن ما بقي من رمضان سيمر أسرع مما مضى، فيا صاحب الجد شمر، ويا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر. وأشار إلى أن الإيمان ليس مجرد كلام وإنما  هو ما آمن به العقل والقلب وصدقه الفعل، لافتًا إلى ضرورة معرفة الله في الرخاء قبل الشدة، لافتًا إلى أن الرسول ربط الصيام بالإيمان.

 

 وأشار الوزير، خلال خطبة الجمعة، اليوم، بمسجد السيدة نفيسة، بعنوان: «رمضان شهر الإيمان.. وصناعة الرجال"، إلى أنه تم تخصيص 3500 مسجد للاعتكاف، موضحًا أن الاعتكاف سنة مؤكدة، ويجب ألا تكون سببًا للفرقة، لافتًا إلى أن هناك جماعات تستخدم الاعتكاف بشكل سياسى يمثل خطرًا

على الدين والدولة، موضحًا أن المسلم يعتكف للصلاة، والذكر، وقراءة القرآن.

 أكد الوزير أن المساجد يحرم فيها اللغو والصخب وارتفاع الأصوات، لافتًا إلى أن المعتكف يقيم السُنة، وفى حال ارتكاب مخالفات بالمسجد أثناء الاعتكاف فهو ليس مخلصًا. وشدد على ضرورة البعد عن ارتفاع الأصوات والحرص على نظافة المكان الذي يعتكف ويعيش فيه، وأن يترك المسجد أكثر نظافة مما كان عليه قبل الاعتكاف.

 ولفت إلى أن المعتكف عليه أن يستمع لتعليمات إدارة المسجد في أوقات السحور والإفطار، والأماكن المعدة لها حتى لا يتحول المسجد إلى مطعم، أو مكان يتنزه فيه الناس.