رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الوزراء الأسبق: نحن مجتمع لم يتعرض للصيانة الثقافية منذ عشرات السنين

الدكتور عصام شرف،
الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء الأسبق

قال الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء الأسبق إن صناعة الإرهاب تعتمد التفكير ثم الإعداد ثم بعد ذلك التنفيذ، ويجب أن نقاوم هذا الفكر الإرهابي، مبينًا أن الفكر الإرهابي يعد أخطر هذه المراحل الثلاث لأنه بدايتها، ومواجهة هذا الفكر الإرهابي يتطلب مشروعًا قوميا تنويريًا ثقافيا يعظم التنمية الوطنية، لمواجهة ذلك الفكر المتطرف، مبينًا أن محاربة الإرهاب تكون على المستوى البعيد عن طريق الثقافة والتنوير، وعلى المستوى القريب عن طريق الأمن.

وأضاف شرف، خلال فعاليات الملتقى الدولي السادس للإعلاميين الأفارقة، تحت عنوان "الإعلام والإرهاب – استراتيجية المواجهة"، المقام بجامعة الأزهر، نحن مجتمع لم يتعرض للصيانة الثقافية منذ عشرات السنين، وهو ما يفسر حالة الاستقطاب الفكري التي يتعرض لها هذا المجتمع.
وأوضح رئيس وزراء مصر الأسبق، أن التنوع ضروري للوطن، لكنه يحتاج إلى التناغم حتى لا يكون مضرًا، مشيرا إلى الدور الكبير الذي يقع على الإعلام لإحداث هذا التناغم حتى يصبح لدينا وطن قوي، ومؤكدًا على دور الحوار المشترك الذي يمثل جزءا مهما لتحقيق الأمن لجميع أفراد المجتمع.
يأتي ذلك بحضور الدكتور أشرف البدويهي، نائب رئيس

جامعة الأزهر، والدكتور غانم السعيد عميد كلية الإعلام بالجامعة، والدكتور علاء قوقة، الفنان المعروف وأستاذ التمثيل والإخراج، الدكتورة أماني الشريف، عميد كلية الصيدلة، والمدير الإقليمي للجامعات الإفريقية، والدكتور حسن علي، أستاذ الإعلام وعميد كلية إعلام السويس السابق، وعدداً من  السفراء والفنانين والإعلاميين من الدول العربية والإفريقية المختلفة.
يضم الملتقى العديد من ورشات العمل المهمة فى الصحافة التليفزيونية وقواعد الكتابة للإذاعة والتليفزيون والمسرح وتنمية الموارد البشرية والتحرير الصحفى.
وذلك برعاية فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور غانم السعيد عميد كلية الإعلام بالجامعة، والدكتور عوني قنديل رئيس اتحاد الإعلاميين الأفارقة ورئيس المركز القومى لبحوث الإعلام، وذلك بمشاركة ممثلين من 20 دولة أفريقية، وتحل دولة جيبوتى ضيف شرف الملتقى.