عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أزمة خليجية بسبب هجوم وسيم يوسف على البخاري

الداعية الإماراتى
الداعية الإماراتى وسيم يوسف

جدد الداعية الإماراتى وسيم يوسف هجومه على صحيح البخارى بعد أكثر من 4 شهور فى حالة الهدنة التى أوقف فيها يوسف هجومه على البخارى، بعد أن شكك فى أحاديثه واتهمه بأنها تساعد على الإرهاب ومادة  خام للفكر المتطرف الشاذ.

وكان يوسف، قال فى هجومه قبل الأخير، إن الإمام البخاري له منتج ومن حقي التكلم عن صحيح البخاري والبيهقي وابن حزم والرازي وبن عبدالبر وأى عالم جاء من قبل، وأن كتاب الله هو الوحيد الذي لا يشك فيه أي مسلم ولا يصح لنا أن نتحدث عنه بأى شكل من الأشكال.

وأضاف وسيم، في مداخلة لبرنامج "ترند السعودية": "لا أرفض البخاري كاملًا ولكن لا ينبغي وضع البخاري في مكانة القرآن من حيث الصحة، وهذا لا يرضي أحدًا".

واشتعلت الأزمة بين المسلمين فى الخليج ردًا على الهجوم الذى شنه يوسف على البخارى وأحاديثه، وحمل ضاحى خلفان راية الدفاع عن البخارى وبدأ بالهجوم على الداعية الإماراتى.

 

هجوم المسئولين على وسيم

وغرد ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، ردًا على وسيم يوسف.

 

وقال خلفان، إن الأمة أجمعت على صحيح البخاري ووسيم يوسف مفسر أحلام شاطر.. فدع من يجهل مكانة الإمام البخاري يقول ما شاء فإنه يعبر عن مستوى فهمه، أنا شخصيا أحتفظ بصحيح البخاري عندي في المكتبة، لكن لو رأيت مؤلفا لوسيم مجانا ما أخذته، لأنني أعرف منزلته في العلم".

 

وتابع خلفان، أن الغرور شين.. تراك يا وسيم تكرّه الناس فينا.. لأن الناس يحسبونك علينا وأنت كما أظن لست منا.. إن كنت منا فحافِظ على أمننا كما اعتبر يوسف يثير الرأي العام الديني، داعياً إياه إلى إدراك ذلك، محذرا وإلا نفهّمك أكثر".

 

واستطرد نائب رئيس شرطة دبي في هجومه على وسيم يوسف بالقول: «كل ما أقوله للأخ وسيم لا شيخ ولا دكتور، الأخ أسأل الله أن يهديك، الغرور شين، تراك يا وسيم تكره الناس فينا لأن الناس يحسبونك علينا وأنت كما أظن لست منا، إن كنت منا حافظ على أمننا».

 

واختتم خلفان تغريداته مخاطباً الداعية

الإماراتي،"كيف يجوز لك يا وسيم بعد اليوم على منبر الجمعة أن تأتي بحديث ذكره البخاري الذي تشك فيه، وتحدث الناس بهذا الحديث..إذا حدثت بحديث قاله البخاري عليك الاعتزال".

 

رد الداعية على ضاحى خلفان

وقال الداعية الأماراتى وسيم يوسف، أنا لن أرد على ضاحي أو غيره ولن أعتذر عن شيء أعتقد به، وأنه لابد من مراجعة التراث وبخاري ومسلم".

 

هجوم مغردى تويتر على وسيم يوسف

دشن مجموعة من المغردين على موقع التواصل الإجتماعى "تويتر"، هاشتاج "#البخارى_حط_أحمر"، دفاعًا عن صحيح البخاري لأنه أصح كتاب بعد القرآن الكريم.

 

رد يوسف على الهاشتاج

وهاجم الداعية الإماراتية، وزعم أن منح العصمة لأحد دون الأنبياء هو انتقاص للأنبياء ومعاداة لدين الله سبحانه، ولا يصج للمسلمون الوقوف فى صالح عالم دون فهم أو معرفة.

 

وأشار الإماراتى، إلى عدم تقبل أغلب الشعوب العربية لتنقيح التراث، لذلك لابد أن يؤخذ هذا القرار بأمر من أصحاب القرار.

 

وتابع: أنا أؤمن أن القرآن لا خطأ فيه  لذلك إن كان هناك أحاديث تعارض منطوقه فهذا وضع طبيعي أن يتم النظر فيه والبحث عن الحقيقة.

 

دعوة للعالم الإسلامى

ودعا يوسف، الملوك والزعماء وأصحاب القرار فى العالم العربى والإسلامى للاجتماع وإعادة النظر في أحاديث البخاري، ومنتج البخاري به نقص لأنه من البشر.

 

وأكد فى دعوته، لتحفيز الزعماء العرب والمسلمين أن داعش والقاعدة استدلا بأحاديث كثيرة من البخاري، وهناك أحاديث اساءت للنبي صلى الله عليه وسلم.