عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسامة الأزهري يدعو إلى شن حملة صارمة تجاه المخدرات والمسكرات

بوابة الوفد الإلكترونية

دعا الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إلى شن حملة صارمة تجاه المخدرات والمسكرات وما يربك العقول، مؤكدًا أنه من محاسن الشرع في أعين العالمين، أنه حمى العقول وأغلق كل باب يؤدي إلى ارتباكها وتشويشها.


 وأشار الأزهرى خلال خطبة الجمعة من مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة إلى أن عددًا من الفضائيات التي تبث من خارج مصر تتسلط على عقول المصريين لتوقع في النفوس قدرًا هائلًا من الإحباط والتشكيك والحيرة والكآبة لتنزل نفس المنزلة من الضرر ونحذر أبناء مصر من المخدرات ومن الشائعات والتشكيك والنيل من عقولهم ونفسيتهم. وتابع: إذا ابتليت أمة بعقول مشوشة ومغيبة ستتخلف عن ركب الحضارة وتظل في الجهل والشائعات لتسير خارج نطاق التاريخ.

 
وأوضح أن  منزلة العقل في الشرع الشريف منزلة سامية والذي يقرأ القرآن ببصيرة يجد أن هناك المئات من الدلائل والبراهين التي تجذب العقول وتدعوها للعمل والفكر، ففي قوله تعالى "إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات

لقوم يعقلون".


وأضاف الأزهري، أن في الآية الكريمة دعوة للتعقل في خلق السموات والأرض، ودعوة للتعقل في اختلاف الليل والنهار، ودعوة للتعقل في الفلك التي تبحر و دعوة للتعقل في إنزال الماء من السماء .


وأكد أن آيات القرآن تدعو بقوة لتعظيم العقل وتشغيله وتنويره ليقوم بواجب الفكر وليهتدي بأنوار الذكر، فجعل الله للعقل هدايتين الذكر والفكر.


وأضاف أن الله حمى العقول من كل مايغيبها أو يشوشها أو يربكها فنهى نهيا جازمًا عن الخمر والمسكرات والحشيش والحبوب التي تغيب العقول عن الوعي والفكر فقال "يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان" ، مؤكدا أن من مقاصد الشرع الشريف أن تحفظ الأنفس فلايعتدى عليها بالقتل، وأن يحفظ العقل فلا يرتبك ولا يشوش بما يغيبه عن الوعي.