رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المحرصاوي: تأسيس مقر اتحاد الجامعات الأفريقية وأوليمبياد بمارس

دنيا ودين

الثلاثاء, 12 فبراير 2019 14:34
المحرصاوي: تأسيس مقر اتحاد الجامعات الأفريقية وأوليمبياد بمارس الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر
كتبت- سناء حشيش

أكد الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، أن الجامعة قررت إطلاق عدة فعاليات تُسهم فى احتضان شباب الجامعات الأفريقية، وترسيخ قيم الحوار، وشرعية الاختلاف، والتسامح، والمواطنة، والتعايش المشترك، والاندماج الإيجابى، بما يُسهم فى صنع السلام العالمى.

ولفت إلى أن  الجامعة الأزهر تم اختيارها، عضوًا بمجلس إدارة اتحاد الجامعات الأفريقية، ممثلاً عن إقليم شمال أفريقيا 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم للإعلان عن تفاصيل الفعاليات التى تنظمها الجامعة بالتعاون مع اتحاد الجامعات الأفريقية خلال الفترة المقبلة، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.
وأشار  رئيس الجامعة إلى أن افتتاح المقر الإقليمى لاتحاد الجامعات الأفريقية بشمال أفريقيا، بجامعة الأزهر سيكون فى احتفال رسمى ١٢ مارس المقبل. 
وأضاف أن هذا المقر الإقليمى الدائم يمد جسور التواصل المثمر بين الاتحاد، وجامعات شمال أفريقيا، وتعزيز علاقات التعاون العلمى والثقافى، وبناء شراكات جادة بين مؤسسات التعليم العالى، تنطلق من الإيمان الكامل بدور التعليم فى بناء وتقدم الأمم، وتجاوز عثراتها؛ إعلاءً لمبدأ «الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية»..
وتقدم  المحرصاوى بالشكر والتقدير، إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى؛ لموافقته على الرعاية الكريمة لهذه الفعاليات، ضمن الاستراتيجية القارية التى أعلنت مصر تنفيذها خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى.
وأشار رئيس الجامعة إلى أن ضمن الفعاليات هو تنظيم الأولمبياد الأول لاتحاد الجامعات الأفريقية خلال الفترة من ١٤ إلى ١٨ مارس المقبل، فى كرة القدم، والسلة، وألعاب القوى، بمشاركة ٦٦٠ طالبًا يُمثلون جامعات القارة بمختلف أقاليمها، وينتمون إلى ٢٢ دولة أفريقية.
وأضاف أن تنظيم المؤتمر الدولى للتعليم العالى بالقارة الأفريقية بمركز الأزهر الدولى للمؤتمرات سيكون ضمن الفعاليات، فى الفترة من ٨ إلى ١١ يوليو المقبل، الذى يعقده اتحاد الجامعات الأفريقية كل عامين؛ لمناقشة الخطة الاستراتيجية للتعليم العالى بالاتحاد الأفريقى، بحضور وزراء ورؤساء مؤسسات التعليم العالى بأفريقيا وأوروبا.
واكد المحرصاوى خلال المؤتمر الصحفى  على توجيه، عمداء الكليات بعقد منتديات للحوار والتواصل المباشر، بالفصل الدراسى الثانى مع طلَّاب العلم؛ لتحصينهم من الانزلاق إلى براثن الفكر المتطرف أو الوقوع

فريسة لمن يسعون لهدم الوطن بإثارة الشائعات، وتربيتهم على استيقاء معلوماتهم من مصادرها الصحيحة عبر قنواتها الرسمية. 
وأكد أن هناك لجان علمية متخصصة بجامعة الأزهر، فى حالة انعقاد دائم، تعكف على مراجعة المناهج الدراسية المقررة على الطلاب بمختلف الكليات خاصة ما تُعنى بالعلوم العربية والشرعية؛ للتأكد من اتساقها مع المنهج الأزهرى الوسطى، 
وأشار إلى  أن نجاح تجربة الامتحان والتصحيح الإلكترونى بنظام «البابل شيت» التى تم تطبيقها فى بعض الكليات خلال الفصل الدراسى الأول، دفعنا إلى التفكير الجاد فى التوسع المنضبط فى هذه التجربة وفق جدول زمنى محدد، بمراعاة تدريب أعضاء هيئة التدريس، فى إطار سعينا إلى التحول التدريجى لمنظومة الجامعة الذكية؛ لضمان تكافؤ الفرص، ودقة وسرعة تقدير الدرجات؛ بما يُسهم فى قياس المستوى التعليمى الحقيقى للطلاب، وتنمية القدرات الإبداعية لديهم.
 وثيقة «الأخوة الإنسانية» التى وقع عليها فضيلة شيخ الأزهر، وبابا الفاتيكان؛ تعكس الفهم الحقيقى للدين الإلهي الواحد، وتُجَّسد الإدراك الواعى للمنهج الأزهرى؛ فإننا قررنا ترسيخها بوجدان طلاب العلم، فى قاعات الدرس، وعبر أنشطة فكرية متباينة داخل الحرم الجامعى. 
وأوضح المحرصاوى إلى أن جامعة الأزهر تحتفل بالتعاون مع وزارة الداخلية، ١٩ فبراير الحالى، بعيد الشرطة، وتعلن إطلاق أسماء شهداء الوطن على بعض مبانى المدن الجامعية؛ تخليدًا لذكراهم، وتقديرًا لتضحياتهم فى حفظ أمن الوطن والمواطنين، ودحر قوى الشر.

أهم الاخبار