رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طريقة النوم على سنة رسول الله في 7 خطوات

دنيا ودين

الجمعة, 08 فبراير 2019 13:57
طريقة النوم على سنة رسول الله في 7 خطواتصورة لحجرة الرسول - أرشيفية
كتبت ـ رقية عبدالشافي:

كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل بعض الأشياء المحببة للّه عز وجل قبل خلوده إلى النوم، حرصًا منه على تسليم نفسه بين أيدي الله عزوجل على طهارة ونقاء، ويغفل الكثير من المسلمين لتلك الأفعال النبوية.

وتقدم "بوابة الوفد" في تقريرها التالي الأعمال التي كان يواظب الرسول عليه الصلاة والسلام في فعلها قبل نومه.

الوضوء:

كان النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"

يذهب للوضوء قبل النوم، حرصًا منه على الطهارة، وهي من السنن التي لا يعرفها الكثير من المسلمين خاصة شباب هذا الجيل.

نفض الفراش:

وكان الرسول الكريم ينفض الفراش قبل نومه لأنه بذلك الفعل يطرد "الشياطين" في حالة وجودها على مكان نومه، فضلًا عن الجراثيم والكائنات الموجودة عليه، قال رسولنا الكريم "إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ فَلْيَنْفُضْ بِهَا فِرَاشَهُ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ فَإِنَّهُ لا يَعْلَمُ مَا

خَلَفَهُ بَعْدَهُ عَلَى فِرَاشِهِ".

فقد أثبت العلم الحديث أن هناك كائنات متناهية الصغر لا نراها بالعين المجردة، تعيش على الفراش، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم "فلا أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون"، وهناك أيضًا ذرات تراب محملة بالجراثيم والتي تصيب الإنسان بالأذى والحشرات الصغيرة جدًا، مثل بق الفراش التي تصيب الإنسان بالحكة، وتنقل إليه الأمراض، ومن تلك الحشرات أيضًا مايسمى بـ "عث الغبار".

النوم على الجانب الأيمن:

كان النبي صلى الله عليه وسلم ينام على جانبه الأيمن، وترجع الحكمة في ذلك، حتى يقوم النائم بالضغط على عضلة القلب أثناء النوم، أو الضغط على الصدر، ليسهل عليه عملية التنفس.

أذكار النوم:

كان سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلم"

يداوم على ضرورة أذكار النوم، مثل "باسمك اللهم أموت وأحيا"، وذلك عند النوم، وإذا إستيقظ من نومه يقول، "الحمد للّه الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور".

قراءة بعض السور:

كان الرسول الكريم عندما يذهب إلى فراشه يقرأ سورة الإخلاص، وسورة الناس، وسورة الفلق، في كفيه، وبعد الانتهاء يمسح بيده على أنحاء جسده، بداية من الرأس، بالإضافة إلى قراءة آية الكرسى، وآخر آيتين من سورة البقرة.

 التكبير والحمد والتسبيح:

كان النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"

يواظب على قول الله أكبر 33 مرة، ويحمد الله 33 مرة، ويسبح باسم الله 33 مرة.

دعاء إذا استيقظ من نومه:

كان النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"

إذا استيقظ وسط نومه في الليل يردد هذا الدعاء: "من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير الحمد للّه وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلا بالله ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته".

 

أهم الاخبار