عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستشار الرئيس الفلسطينى لـ"الوفد".. نحن لا نخترع البارود فى تجديد الخطاب الدينى

محمود الهباش مستشار
محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطينى

قال محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطينى، أن الحفاظ على الشخصية الوطنية هو الحفاظ على الوطن، ومن واجبنا نحن كابناء أمة وشعوب أن نعمل على ترسيخ وبناء الشخصية الوطنية بناءًا على أسس صحيحة، من خلال خطاب دينى صحيح مستند على الكتاب والسنة، حتى نستطيع الحفاظ على وجودنا، والفشل فى ذلك يعنى انهيار الأوطان.

 

وتابع مستشار الرئيس الفلسطينى فى تصريحات خاصة لـ"الوفد"، على هامش مشاركته فى المؤتمر الوطنى التاسع والعشرون لوزارة الأوقاف، أننا نحن لا نجدد أسس الخطاب الدينى بالمفهوم السطحى بل نجدد طريقة الخطاب الدينى، وقدرة الخطاب الدينى على مواجهة المتغيرات من حولنا دون فلسفة.

 

كما أن الاسلام يمتلك جوابًا شافيًا لكل سؤال فى أى زمان وفى أى مكان وتحت أى ظروف، فنحن لا نخترع البارود عندما نجدد الخطاب الدينى، ولكن فى حدود المتغيرات التى تطرأ على الأوطان والحياة التى نعيشها.

 

ويأتي عنوان المؤتمر هذا العام تحت عنوان: «بناء الشخصية الوطنية وأثره في تقدم الدول والحفاظ على هويتها»، وتعقد خلاله ورش عمل ومحاضرات، عن طريق أبحاث يناقشها المشاركين في المؤتمر.

 

ويضم المؤتمر عدد من المحاور الهامة والتي تدور حولها ورش العملي وهى: «الخطاب الديني، والتعليم، والإعلام، والأسرة، والمؤسسات الوطنية، ومشروعية الدولة الوطنية» وأثرهم في بناء الدولة الوطنية، وذلك بالإضافة إلى

محور «بناء شخصية الأئمة والوعاظ وأثره في استقرار الدول والمجتمعات».

 

 ويناقش المؤتمر القضايا في 36 بحثا لعلماء مصريين وقادة عرب وأجانب يدعمون السلم والحفاظ على الدول، ويبحث التعاون بين الدول المشاركة والراغبين في بناء السلام والحفاظ على الدول، وينظم برنامجا سياحيا وترفيهيا للمعالم التاريخية للتأكيد على الأمن وعلى قبول الإسلام لحضارات الأمم.

 

ويأتى من أبرز الحضور ممثلي دول الجزائر والسعودية وفلسطين والإمارات والبحرين وعمان، ومنهم: «الدكتور يوسف إدعيس وزير الأوقاف الفلسطيني، والدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف بالإمارات، والدكتور محمد عيسى وزير الأوقاف الجزائري، ونور الحق قادري وزير الشئون الدينية بباكستان، ومحمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية، والشيخ علي مويني مفتي الكونغو، والشيخ سليم الحسيني مفتي أمين دار الفتوى باستراليا، والشيخ إبراهيم خليل خطيب المسجد الأقصى، والشيخ سالم هاتيمانا مفتي رواندا».