رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خلال مؤتمر الأوقاف الدولى.. وزير الشئون الإسلامية السعودي: تحدياتنا كثيرة

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، أن التحديات التي تواجهنا اليوم - حكومات وشعوبا – كثيرة ومتنوعة، والسهام الموجهة لدعاة الخير والسلام في العالم متتابعة وليس هذا بغريب؛ لأن الصراع بين الحق والباطل مستمر إلى قيام الساعة.
وأشار خلال كلمته اليوم بالمؤتمر الدولي التاسع والعشرين للمجلس الأعلي للشئون الإسلامية الذي تنظمه وزارة الأوقاف المصرية تحت عنوان: "بناء الشخصية الوطنية وأثره في تقديم الدول والحفاظ على هويتها"، إلى أن من تلك التحديات التي تواجهنا تحدي بناء الشخصية الوطنية التي تجمع بين المحافظة على الهوية الأصلية والوطنية مع مواكبة المعاصرة والمدنية، والمشاركة الفاعلة بإيجابية في بناء دولنا والمحافظة على أمنها واستقرارها و العمل الجاد على ما يسهم في تنميتها وتقدمها وازدهارها، وهي معادلة ليست باليسيرة في جانبها العملي، وإن كانت يسيرة في تصورها النظري. 
أشار الى ان حب الوطن لم يعترض عليه الإسلام، بل رغب فيه، و النصوص في هذا كثيرة ومتظاهرة، وحب الوطن لا يتعارض مع محبة المواطن الخير و السلام و الأمن و الأمان و النماء للعالم أجمع، يقول الله تعالى:" وقولوا للناس حسنًا".
ولفت الى أنه من الخطر الداهم: محاولة إذابة الشخصية الوطنية، وطمس معالم هويتها بطرح مصطلحات وفهوم خاطئة تشاع عبر وسائل متعددة، وبطرق شتى.
وشدد على ضرورة مضاعفة الجعد في بناء برامج ومشروعات قوية ومؤثرة وعملية، تجمع بين سلامة المحتوي وقوة المبني، وتحري الوسائل و الأساليب المقبولة والمقنعة والمؤثرة، خاصة لفئة الشباب من الجنسين، في مختلف الجوانب التعليمية و التربوية و الدعوية و الإعلامية و الثقافية، وذلك ليس بالأمر المحال عمليا إذا أحسن تخطيط تلك البرامج و المشروعات وأتقن تنفيذها .
التحديات التي تواجهنا اليوم حكومات وشعوبا – كثيرة ومتنوعة ، والسهام الموجهة لدعاة الخير والسلام في العالم متتابعة وليس هذا بغريب؛ لأن الصراع بين الحق والباطل مستمر إلي قيام الساعة.
وأكد أن المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد المغفور له المللك عبد العزيز

بن عبد آل الرحمن آل سعود – رحمه الله – وإلى وقتها الراهن بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز- حفظه الله – وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو المالكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز- حفظه الله- تبذل كل ما في وسعها من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية وترسيخ الوسطية والاعتدال ومحاربة التطرف والإرهاب، وتتعاون في تحقيق ذلك مع جميع دول العالم أجمع.
وأشار الى أن السعودية تدعو إلى نبذ الفرقة بين أبناء البلد الواحد وبين دول العالم، كما تدعو إلى الأخذ بالإسلام الوسطي كما أنزله الله، وهو الإسلام الذي ينهى عن الغلو و التطرف، مهتدية بقوله تعالى :" واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "، وقوله تعالى:"وكذلك جعلنكم أمة وسطا"، أي: عدلا خيارا، وقوله تعالي:" لا تغلوا في دينكم غير الحق"، وقول النبي ( صل الله عليه وسلم)" إياكم و الغلو، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو".
وأشار إلى أن وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية لها عليها من مسئولية كبرى في هذا الجانب وبتوجيهات قيادتنا الرشيدة ترحب بالتعاون مع دول العالم عموما، وخصوصا مع الدول العربية و الإسلامية، لما يحقق ذلك كله، ومن هذا المنطلق جاءت مشاركتنا في هذ المؤتمر مع أشقائنا في جمهورية مصر العربية.