رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف علي الكذب وحكم فاعله في الإسلام

صورة تعبيرية عن الكذب
صورة تعبيرية عن الكذب

الكذب يكون إما بتزييف الحقائق جزئياً أو كليًا أو خلق روايات وأحداث جديدة، بنية وقصد الخداع، لتحقيق هدف معين، وقد يكون ماديًا ونفسيًا واجتماعيًا وهو عكس الصدق، والكذب فعل محرم في أغلب الأديان.

والكذب قد يكون بسيطًا، ولكن إذا تطور ولازم الفرد ففي هذه الحالة يكون الفرد مصاب بالكذب المرضي، وقد يقترن بعدد من الجرائم مثل الغش والنصب والسرقة، وقد يقترن ببعض المهن أو الأدوار مثل الدبلوماسية أو الحرب النفسية الإعلامية.

يحرم الإسلام الكذب، ذكر في القرآن: (إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب) [ سورة غافر: 28] وقول الله في سورة الحج:30 (وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ)، وكان الكذب هو أبغض الأخلاق إلى رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، فعن ‏عائشة بنت أبي بكر ‏"ما كان خلق أبغض إلى النبي محمد ‏من الكذب" ولقد كان الرجل يحدث عند النبي ‏بالكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة)‏‏.

والكذب هو من خصال المنافق، كما يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم (أربع من كن فيه كان منافقًا خالصاً، ومن كانت فيه

خلة منهم كانت فيه خلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر) [2]، أيضا روى مالك في موطئه من حديث صفوان بن سليم: أنه قيل للرسول محمد: أيكون المؤمن جبانًا؟ قال: نعم. فقيل له: أيكون بخيلاً؟ فقال: نعم. فقيل له: أيكون المؤمن كذَّابًا؟ فقال: لا أعظم أنواع الكذب. يعتبر أعظم أنواع الكذب في الإسلام هو الكذب على الله وعلى رسوله، ويكون الكذب على الله بتحليل حرام وتحريم حلال، فقول القرآن: (ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين) [ سورة الزمر ]، ويقول النبي محمد (ومن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار).