رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

455 محاضرة و216 ندوة ثقافية من البحوث الإسلامية للوافدين خلال 2018

دنيا ودين

الاثنين, 17 ديسمبر 2018 15:41
455 محاضرة و216 ندوة ثقافية من البحوث الإسلامية للوافدين خلال 2018الدكتور محى الدين عفيفى رئيس مجمع البحوث الإسلامية - ارشيفية

كتب- حسن المنياوى

أعلن مجمع البحوث الإسلامية، في تقرير حصاده السنوي لعام 2018، عن عقد نحو (455) محاضرة خلال المراجعات العلمية التي نظمها للطلاب الوافدين والطالبات الوافدات بمدن البعوث الإسلامية.

 وذلك ضمن الأنشطة العلمية والثقافية التي يقدمها لهم خلال المرحلة الدراسية وأثناء الإجازات لحمايتهم من أية محاولات لاستقطابهم، ولمساعدتهم في الاستفادة الكاملة من المناهج الدراسية الرصينة للأزهر الشريف التي تشكل العقلية العلمية لهم.

وأكد تقرير المجمع أن المراجعات شملت محاضرات للطلاب الوافدين والطالبات الوافدات بجميع أقسام كليات أصول الدين واللغة العربية والشريعة والقانون والدراسات الإسلامية.

وأجرى المجمع، مراجعات للمواد والمقررات المختلفة لكل قسم، شارك فيها أساتذة تلك المواد من كليات جامعة الأزهر، لشرح بعض النقاط التي لم يتمكن الطلاب من فهمها أثناء المحاضرات في الكليات.

يأتى ذلك تيسيرًا على الطلاب قبل دخول الامتحانات في هذه المواد الدراسية ودعما لمستوياتهم العلمية، وحثهم على التفوق والتميز الدراسي، حتى يكونوا سفراء متميزين للأزهر الشريف.

وأوضح التقرير أنه في إطار الأنشطة الثقافية التي ينظمها مجمع البحوث الإسلامية للطلاب الوافدين والطالبات الوافدات بمدن البعوث الإسلامية، تم عقد (61) محاضرة ضمن الدورة العلمية الأولى للطلاب الوافدين في اللغة العربية، والثقافة الإسلامية، والرد على الشبهات التي تروجها الجماعات المتطرفة للتحذير منها.

حاضر في الندوات، أساتذة متخصصون -أيضا- من جامعة الأزهر، كما عقد المجمع (14) ورشة عمل للطلاب الوافدين تحت عنوان: "كيف تحاور متطرفا؟"، استهدفت كيفية التعامل مع الأفكار والآراء المنحرفة والشاذة التي تروجها

الجماعات المتطرفة.

وأشار التقرير إلى أنه تم تنظيم (38) ندوة وأمسية دينية وثقافية متنوعة شارك فيها كبار الأساتذة من جامعة الأزهر الشريف، بالإضافة إلى علماء مجمع البحوث الإسلامية.

كما نفذ المجمع مجموعة من العروض لـ(بانوراما الأزهر الشريف)، للطلاب الوافدين داخل مدينة البعوث الإسلامية، بالإضافة إلى طلاب قطاع المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر، والأئمة الوافدين من دول العالم المختلفة، ووعاظ وواعظات الأزهر، لتعريفهم بتاريخ الأزهر ودور علمائه الأجلاء وشيوخه الأفاضل في فترات زمنية مختلفة، حيث عقدت البانوراما (103) عرضًا منذ افتتاحها في أكتوبر الماضي.

وقدمت البانوراما تاريخ الأزهر العلمي والعالمي ودوره الوطني ودور علمائه على مر التاريخ بتقنية حديثة تيسر فهم طبيعة هذه المرحلة ودور الأزهر فيها؛ حيث تعرف الطلاب خلال هذه العروض على دور هذه المؤسسة العريقة التي ينتمون إليها، وما تمثله من مصدر إشعاع روحي وفكري يخدم الإنسانية، وينشر السلام بين الناس من خلال منهجه الوسطي الذي تميز به عبر تاريخه.

أهم الاخبار