رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إمام وخطيب السيدة زينب: حضارة الإنسان وتاريخه رهن كلمة صدق

الدكتور عبد الله
الدكتور عبد الله عزب، إمام وخطيب السيدة زينب

تحدث الدكتور عبدالله عزب، إمام وخطيب السيدة زينب، عن الصدق، قائلًا إن من أجمل الصفات التي يتحلى بها الإنسان هي الصدق، الصدق بالقول والفعل وحتى بالمشاعر، فهي تجعل المرء مطمئنًا بكل مايفعل ويقول وتُحبب الناس به، والصدق ينجي من الوقوع بالمعاصي والآثام.

 

وأضاف "عزب" أن أفضل ما قيل عن "الصدق": ما قُرِن شيء إلى شيء أفضل من الإخلاص إلى تقوى، ومن حِلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومنبت الفضائل. متى يجيء اليوم الذي نتكلم فيه كلام الشرف، ونُعِدُ وعد الصدق، وتقوم حياتنا على التواصي بالحق.

 

وتابع: الصدقُ أفضلُ شيءٍ أنت فاعِلهُ، لا شيءَ كالصدقِ لا فخرٌ ولا حسبُ. الكذب راقَكَ أنه متجملٌ..والصدقُ ساءكَ أنه عريانُ. الصدقُ أفضلُ ما حضرتَ به..ولربما ضرَّ الفتى كذبُهْ. الصدقُ يبرزُ في المحافلِ عاريًا..والكذبُ لا يكفيهِ ألفُ ستارِ. الصدقُ من كرمِ الطباعِ وطالما..جاءَ الكذوبُ بخجلةٍ ووجومِ. المرءُ ليس بصادقٍ في قولهِ، حتى يؤيدَ قولهُ بفعالهِ. الصدق أن لا يكذب اللسان، والصدقية أن لا يكذب القلب. كذب اللسان أن يقول ما لم يقل، وأن يقول ولا يفعل، وكذب القلب أن يعقد فلا يفعل.

 

وأكمل "عزب" قائلًا: "إن حضارة الإنسان وتاريخه ومستقبله رهن كلمة صدق وصحيفة صدق وشعار صدق، فبالحق نعيش، وليس بالخبز وحده أبدًا. إن الأمر صدق وحق ولا شيء يستحق البكاء من الإنسان أكثر من خطيئته. إزرع الصدق والرصانة تحصد الثقة والأمانة. الصدق عِز والباطل ذُلّ. الصادق من يصدق في أفعاله صِدقه في أقواله. الصدق ربيع القلب، وزكاة الخلقة، وثمرة المروءة، وشُعاع الضمير.الصدق من أفضل الصفات التي

يجب على الإنسان أن يتمتع بها، فقد أوصانا الله بالصدق والابتعاد عن الكذب حتى أن الصدق من صفات الله تعالى (الصادق)، ولكن في هذا الزمان الذي اختفى فيه الصفات الحسنة ولم يعد الناس يتمتعون بها إلا من رحم ربي، أصبح من النادر أن تجد الرفيق الصادق.

 

وتابع: "فالصادق ليس فقط من يقول الحق، الصدق أيضًا يشمل صدق المشاعر وصدق النصيحة، وصدق الشهادة والمحبة، وقد تكلم العرب قديمًا عن الصدق وقالوا عنه الكثير من الحكم والأمثال ومن أبرزهم : 1- كن صادقاً، وتذكر دائماً أن أول الصدق أن تكون صادقًا مع الله سبحانه. 2- الإيمان أن تؤثر الصدق حين يضرك على الكذب حين ينفعك. 3- من أفضل البر: الجود في العسر، والصدق في الغضب، والعفو عند المقدرة. 4- ليس من أغراك بالعسل حبيبًا بل من نصحك بالصدق عزيزًا. 5- قبل أن نطلب الصدق من الآخرين علينا أن نعلم أطفالنا الصدق. 6- الصدق ربيع القلب، وزكاة الخلقة، وثمرة المروءة، وشعاع الضمير. 7- ازرع الصدق والرصانة تحصد الثقة والأمانة"