رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شيخ الأزهر يوضح حكم ترك المرأة شعرها دون حجاب

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

تظل قضية الحجاب وغطاء الشعر، هى سؤال كل يوم وكل ساعة بين الفتيات، هل لى أن أنزعها هل يوجد حرمانية فيه، هل أنا أصبح ملومة على ترك شعر رأسى، الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ينهى الجدال فى حكم غطاء شعر الرأس.

 

ورد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر خلال أحدى حوارته التليفزيونية، والذى يُسأل فيها، هل هناك أمر فى القرآن بأن المرأة تختمر؟.

 

ويقول الطيب:"أن الخمار كما ورد فى الآية "وليضربن بخمرهن على جيوبهن"..تختمر هنا أى تغطى شعر الرأس والدليل موجود ومؤكد بفعل الأمر ولام الأمر وفعل المضارع المجزوم بلام الأمر، وكل هذه أدلة كافية تدل على ضرورة وجود الخمار.

 

ويكشف الطيب، أنه كان من عادات نساء العرب يضعن الخمار على رءوسهن ويسدلن على ظهورهن ما تبقى من ذلك الغطاء، ولكن هذا كان يظهر

الرقبة وفتحة الصدر، وجاء القرآن ليأمر بعكس ذلك، بدلًا من أن تغطى المرأة الظهر به يجب أن تغطى الرقبة وفتحة الصدر، وهذا هو المقصود من الآية الكريمة.

 

ويوضح شيخ الأزهر،معنى الخمار فى العصر الحديث ويقول:"هو الحجاب ويلقى على الرقبة ليغطى مفاتن المرأة، ولكن لو رداء المرأة يغطى بالفعل الصدر، فلا داعى لأن تضرب بالخمار على الجيب، ولكن الخمار مطلوب لأن غطاء الشعر غطاء الرأس وهو مطلوب ومأمور به، ويجوز لها أن تكشف عن وجهها وكفيها بإجماع الفقهاء وقدميها عند الإمام أبى حنيفة.