رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جامعة الأزهر تتصدى للفتاوى الشاذة بـ5 وسائل.. تعرف عليها

دنيا ودين

الثلاثاء, 04 ديسمبر 2018 21:01
جامعة الأزهر تتصدى للفتاوى الشاذة بـ5 وسائل.. تعرف عليهاجامعة الأزهر
كتب: حسن المنياوى

بعد انتشار الفتاوى الشاذة التى لا زالت تمثل صداع فى رأس الأزهر الشريف جامع وجامعة، بسبب إثارتها البلبة فى المجتمع، وتصدرها المواقع الإلكترونية والقنوات التليفزيونية بشكل مبالغ فيه دون الإستناد على أدلة واضحة كافية تغنى عقول المواطنين العامة والمثقفين، اتجهت الجامعة لوضع قوانين وإستخدام وسائل للحد من تلك الظاهرة.

 

وتقدم لكم "بوابة الوفد" الشروط التى اتخذتها إدارة الجامعة لظهور علمائها على القنوات التيلفزيونية.

 

أصدرت جامعة الأزهر قرارًا صارمًا، ينص على تفعيل نصوص اللائحة التنفيذية لقانون 103 لسنة ١٩٦١م ،

الصادرة بالقرار الجمهوري رقم 250 لسنة ١٩٧٥، ويشتمل على عدد من الإجراءات التنظيمية التي تحافظ على رسالة جامعة الأزهر وتنظم شئون أعضائها.

 

كما تؤكد الجامعة على تفعيل اللجان العلمية المتخصصة بشكل دائم، وتتولى النقاش العلمى الحر حول أى مستجدات مما يُثار من قضايا معاصرة.

 

وجه رئيس الجامعة بتلقى أى أبحاث علمية من داخل الجامعة أو خارجها، ومدارستها داخل قاعات العلم بأسلوب يحتكم للمنهج العلمي وقواعده

الرصينة.

 

منع علماء جامعة الأزهر وأساتذتها من الظهور الإعلامي الإ بالمستوى الذى يليق بالمؤسسة العريقة، وهذا دور علماء الأزهر في بيان الدين والأحكام الشرعية للناس.

 

طالبت الجامعة علي كل من يرغب من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في الظهور الاعلامي أو العمل فى مجال الإعلام أو التصدي للفتوي بوسائل الإعلام تقديم طلب رسمى إلى إدارة الجامعة، للحصول على موافقة السلطة المختصة.

 

وعلقت الجامعة على تلك القرارات قائلة:"أن جامعة الأزهر لم تستهدف أحدًا بعينه بالتأكيد على هذه الإجراءات التنظيمية، وأن تنظيم الظهور الإعلامي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أو التصدى للفتوى العامة، لا يُعد تخليًا عن منهجها الذى يرتكز على الاجتهاد والتنوع وقبول الاختلاف".

أهم الاخبار