عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خالد الجندي يعلق على حظرارتداء النقاب في الأماكن العامة

الشيخ خالد الجندى
الشيخ خالد الجندى

رفض الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، مقترح النائبة غادة عجمي، بشأن حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، والوظائف الحكومية، مؤكدًا أن النقاب أحد مطالب الشريعة الإسلامية وليس موروث يهوديا كما يعتقد البعض.

 

وأوضح "الجندي"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أنه تباينت آراء الفقهاء حول مسألة ارتداء النقاب، حيث رأى الأمام أحمد بن حنبل و الإمام الشافعي أن ارتداء النقاب فرض وواجب شرعي على كل امرأة مسلمة عاقلة وبالغة، بينما رأى الأمام مالك والإمام أبي حنيفة جواز ارتدائه ، مشيرًا إلى ضرورة تقبل التعددية في المذاهب كما عُرف عن الأزهر الشريف.

 

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الحرية تفرض علينا عدم التدخل في ما يرتديه الآخرين، خاصة إذا كان ملتزمًا بالزي الشرعي الذي قرره الله تعالى في كتابه العزيز، وحث عليه الرسول الكريم، لافتًا إلى ضرورة التفريق بين القانون الذي يلزم الأفراد بتنفيذ أمر ما، والقرار الذي يصدر عن إحدي الهيئات نظرًا لوضعها الأمني، أما فكرة سن قانون خاص لحظر ارتداء النقاب فهو  أمر خطير جدًا.

 

وتساءل، عن أسباب مطاردة المنتقبات، قائلًا: " لماذا تطاردون

المنتقبات؟، ولماذا لا تطاردون صاحبات الجنس وأصحاب الملابس العارية، ولماذا لا يوجد قانون من أجل منع ارتداء الملابس العارية والضيقة والتي تصف الأجساد؟، أليس يتحدث الجميع أن ذلك من شأن الحريات ولا أحد يتدخل في ملابس الآخر؟، فالنقاب عفة لمن يرتديه ولا يوجد إجبار لارتدائه".

 

وتابع :" الأمر ليس له علاقة بالتشدد، فديننا دين الوسطية والعفة، يريد أن يرفع من قدر المرأة، فدعاها للتحشم، فهل يوجد شخص يستطيع أن يقف أمام الله ويخبره أنه منع النقاب من أجل نشر الأمن والخوف من التشدد، يجب أن يقتصر منعه على الهيئات التي قد تتعرض لمخاطر أمنية بسببه فقط"، محذرًا من سن مثل تلك القوانين التي تنشر الفتن، وتثير الفواحش وتحارب العفة بالمجتمع.