رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على شروط الإخلاص في القول والعمل

الدكتور عبد الله
الدكتور عبد الله عزب، إمام وخطيب مسجد السيدة زينب

تحدث الدكتور عبد الله عزب، إمام وخطيب مسجد السيدة زينب، عن الإخلاص في القول والعمل، قائلا: إنه أساس القبول عند الله سبحانه وتعالى ويشترطُ لقبول العملِ عندَ الله أن يتحقق فيه شرطان:

الأول : إخلاص النية لله، وقال الرسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى ".
الثاني: موافقتُهُ لما جاء في شرع الله.

ويوجد للإخلاص عدة علامات منها تجنُّب كل ما ينافي الإخلاص في العقيدة : كالشرك والرياء والنفاق، لأن كلَّ ذلك منْ مُحبطاتِ الأعمالِ وإنْ كَثُرَتْ، وقدْ تعدَّدت الآياتُ القرآنية التي تنفر من هذه الاعمال ؛ لما تؤدي إليه من سوء العاقبة،

ومحبةُ الله والرسول محمد، فعن أنس - رضي الله عنه – " أن رجلا من الأعراب أتى رسول الله – صلى الله عليه
وسلم -، فقال: يا رسول الله متى الساعة؟ فقال: ما أعددت لها؟ فقال الأعرابي: ما أعددت لها من كثير من صلاةٍ، ولا صومٍ، ولا صدقةٍ، ولكني أحب الله ورسوله، قال: أنت مع من أحببت " .
قال أنس: فما فرحنا بعد الإسلام فرحا أشد من قوله –

صلى الله عليه
وسلم -: " فإنك مع من أحببت " قال أنس: " فأنا أحب الله ورسوله، وأبا بكر وعمر – رضي الله عنهما – فأرجو أن أكون معهم، وإن لم أعمل بأعمالهم "، التمسك بالعقيدة، والثبات عليها، والنصر لها، فمهما عرض للإنسان من مغريات الدنيا وزينتها، فقد تمسك رسول الله – صلى الله عليه
وسلم – بما أوحي إليه من ربه، رغم ما تعرض له من إيذاء، وما قدمه المشركون من تنازلات، وإغراءات مقابل التخلي عن هذه العقيدة فأبى، وعلى ذلك سار أصحابه من بعده، وضحوا بأنفسهم وأموالهم؛ لنصرة هذا الدين العظيم، قال الله تعالى:" يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ "