عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الطيب يطالب بعودة أوقاف الأزهر

بوابة الوفد الإلكترونية

طالب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بأن يتم إعادة أوقاف الأزهر إليه أسوة بالمؤسسات والأماكن الأخرى التي عادت إليها أوقافها.

وقال خلال كلمته في افتتاح مؤتمر الأزهر صباح اليوم: لقد أمَّن الشعب المؤمن مؤسسته التعليمية والدعوية، التي جعلت مصر عاصمة الثقافة العربية والإسلامية على مدى القرون - أمَّنها بالأوقاف الثابتة، التي عصفت بها أحداث وظروف تعلمونها أيضًا، وإن كانت الدولة المصرية قد تعهدت بالوفاء بكل متطلبات الأزهر وهيئاته، وهو ما نُفّذَ أحيانًا ولم يُنفّذ تمامًا أحيانًا أخرى، ونحن نثق بأن الشعب وممثليه وقادته سيكونون دومًا أوفياء.
وأضاف: يجب أن يعلم الجميع أن الوقف متى خرج من ذمة صاحبه فهو على ملك الله - عز وجل- لا يجوز التصرف فيه على أي نحو إلا من الأوصياء الشرعيين، وأن إرادة الواقف كنص الشارع، وقد وُقفت هذه الأعيان على الأزهر ورسالته، ولا تزال هناك عقبات كبرى تقف في طريق عودة الجانب الأكبر من هذه

الأوقاف إلى الأزهر الشريف.
وتابع: "لا يزال للأزهر في ذمة "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي " نحو  000‚150فدان، يجب أن تعاد إلى الأزهر كما أُعيدت أوقاف مماثلة إلى أربابها وأصحابها".
وقال: يجب على المسئولين ، وعلى مختلف المستويات أن يسارعوا بإقرار المساواة الكاملة بين طالب جامعة الأزهر وزملائه في الجامعات الأخرى، وأن يقتلعوا من الجذور هذه التفرقة بين المتساويين، فهي تفرقة جائرة ، لا تتناسب الآن مع مصر الثائرة، ورجالها الأحرار.
وأوضح انه في كل الأحوال والظروف فإن الجانب المادي لم ولن يقف أبدًا عقبة أمام العمل النافع الجاد في الأزهر الشريف، إذا صدق العزم ووضح السبيل.