عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأوقاف تحدد "الإسلام والعلم" عنوانًا لخطبة الجمعة المقبلة

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

قررت وزارة الأوقاف، أن يكون موضوع "الإسلام والعلم" هو موضوع خطبة الجمعة المقبلة، وفي هذا الصدد يؤكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن قيمة العلم تشمل التفوق في كل العلوم التي تنفع الناس في شئون دينهم أو شئون دنياهم.

 

وتابع: أنه قد جاء قول الله (عز وجل) :"إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ" في معرض الحديث عن العلوم الكونية، حيث يقول سبحانه :"أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ * وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ".

 

كما أن المراد بالعلم النافع، كل ما يحمل

نفعًا للناس في شئون دينهم وشئون دنياهم في العلوم الشرعية أو العربية أو علم الطب أو الصيدلة أو الفيزياء أو الكيمياء  أو الفلك أو الهندسة والميكانيكا أو الطاقة وسائر العلوم والمعارف.

 

ويرى وزير الأوقاف، أن قوله تعالى :هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَايَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ"، وقوله تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"، أعم من أن نحصر أيًّا منهما أو نقصره على علم الشريعة وحده فالأمر متسع لكل علم نافع.