عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كمال سيف: "عرفة" يوم إكمال الدين وإتمام النعمة

 الدكتور كمال سيف
الدكتور كمال سيف - أرشيف

كتب - أحمد الجعفري:

 تحدث الدكتور كمال سيف، أحد علماء وزارة الأوقاف، عن فضل العشر الأوائل من ذى الحجة، قائلًا: من فضل الله تعالى على عباده أن جعل لهم مواسم للخير وأوقات للأجر، فهذا يوم عرفة يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، هذا اليوم الذى جعل النبى الكريم صيامه سُنة، وأوضح الأجر فيه.

 

فعن أبى قتادة الأنصارى، رضى الله عنه، أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" سُئل عن صوم يوم عرفة فقال «يكفر السنة الماضية والباقية»، رواه مسلم.

 

 كما أن الدعاء فيه مستحب ومرغوب، ففى الحديث الشريف، أن النبى، صلى الله عليه وسلم، قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلى لا إله لا الله وحده لا شريك له، له  الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير».

 

كما أن للحجيج فيه ميزة عظيمة، ألا وهى أن الله تعالى يباهى بهم الملائكة، كما جاء فى الحديث أن

الله تعالى ينظر إلى أهل المشعر ثم يقول لملائكته انظروا إلى عبادى جاءونى شعثًا غبرًا، ما أراد هؤلاء، أشهدكم يا ملائكتى أنى قد غفرت لهم.

 

 وفى الحديث عن عائشة رضى الله عنها، أن النبى صلى لله عليه وسلم، قال: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من يوم عرفة"، ومن هنا فإنه من الواجب على العبد حاجًا كان أو غير حاج، أن يدرك الفرصة وأن يغتنم الموسم إدراكًا لرحمة ربى وطلبًا لمغفرة مولاه، فهو يوم عظيم كريم، نسأل الله تعالى أن يغفر لنا، وأن يعتق رقابنا، وأن يجعلنا من المقبولين.