رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شروطها وموعد ذبحها.. كل ما تريد معرفته عن الأضحية

كل ما تريد معرفته
كل ما تريد معرفته عن الأضحية

تبقى للأضحية في العيد بهجتها وأثر الطيب في نفوس المسلمين، إذ إنها من مظاهر الاحتفال به، حيث أنها تعتبر سنة مؤكدة، جاءت تكريمًا لسيدنا سيدنا إبراهيم، الذي كاد أن يضحي بابنه سيدنا إسماعيل، لكن الله افتداه بكبش.

وللأضحية عدة شروط لابد أن تتوافر فيها، وهي؛ بلوغ الأضحية السن المناسب، فمن المفترض أن يكون عمر الماعز  سنةً واحدة والضأن ستة أشهر والأبقار سنتين، والجمال خمس سنوات، وأن تكون خالية من العيوب.

ومن مستحبات الذبح أن يسرع الذابح الذبح، وأن يكون بآلة حادة، واستقبال القبلة من جهة الذابح ومن جهة مذبح الذبيحة، وعرض الماء على الذبيحة قبل ذبحها، وعدم المبالغة في القطع حتى يبلغ الذابح النخاع.

ويشترط في الذابح أن يكون عاقلًا غير مجنون أو سكران، ومسلمًا أو من أهل الكتاب، وأن تكون نية المضحي بالذبح لله، ويسمي اسم الله عليها فقط

دون سواه، ويستطيع المسلم أن يُضحى منذ أول أيام العيد إلى اليوم الرابع منه وقبل غروب آخر أيام التشريق.

وبالنسبة لطريقة توزيع الأضحية، فإنه يستحب أن يأكل صاحبها منها ويطعم غيره من الفقراء والأثرياء، فـ روى عن ابن عباس أنه قال فى أضحية النبى -صلى الله عليه وسلم-: ويطعم أهل بيته الثلث، ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدق على السؤَّال بالثلث.

ولا يستحب اعطاء الجزار  أجرته من الأضحية، كما يُكره التضحية في الليل لغير حاجة، وكذلك التصرف في الأضحية بما يعود عليها بضرر فى لحمها أو جسمها.