رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

عشر ذي الحجة
عشر ذي الحجة

نحتفل اليوم بأول أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وهي الأيام التي شهد لها الرسول "صلى الله عليه وسلم" بأنها أفضل أيام الدنيا، ولها من الفضل مالا يمكن حصره.

وقد حثنا رسولنا الكريم على الإكثار من العمل الصالح في هذه الأيام المباركة، فكما ورد عن زوجات الرسول، عليه الصلاة والسلام، أنه كان يصوم العشر من ذي الحجة، ويجتهد في العبادة وقراءة القرآن والصلاة، وفضل الايام العشر من ذي الحجة كبير وعظيم، وفي السطور التالية، نوضها لكم.

- الله تعالى أقسم بها في سورة الفجر، وإذا أقسم الله بشيء دل هذا على عظم مكانته وفضله.

- الأيام المعلومات التي شرع فيها ذكره حسب جمهور العلماء، حيث قال تعالى: "ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام".

- رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد لها بأنها افضل أيام الدنيا، فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"فضل

أيام الدنيا أيام العشر، يعني عشر ذي الحجة،  قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب".

- فيها يوم عرفة ، يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب، ويوم العتق من النيران، ولو لم يكن في عشر ذي الحجة إلا يوم عرفة لكفاها ذلك فضلاً.

- فيها يوم النحر ، وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء، حيث قال صلى الله عليه وسلم: "أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر".

- اجتماع أمهات العبادة فيها، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في شهر غيره.