رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الزمر: وثيقة الأزهر بشأن الدستور غير ملزمة

بوابة الوفد الإلكترونية

أثار بيان الأزهر بشأن إعداد وثيقة جديدة لتحديد اعمال لجنة الدستور ومعايير الاختيار من بين جميع طوائف الشعب، وتمثيل كل التيارات ردود أفعال عديدة بين التيارات الإسلامية والأزهريين.

حيث أكد الشيخ عبود الزمر عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية لـ "بوابة الوفد" أنهم تلقوا دعوة من مؤسسة الأزهر لمناقشة وثيقة اللجنة التأسيسية، وذلك الخميس القادم، مشيراً إلى أن حزب البناء والتنمية التابع للجماعة تلقى هو والعديد من طوائف المجتمع تلك الدعوة وسوف يذهب وفد من الحزب والجماعة لحضور المؤتمر ومناقشة الوثيقة والتعبير عن رأيهم فيها.
وأشار الزمر إلى أن أى شىء يقدم من أى جهة من الجهات ينبغى أن يوضع تحت الدراسة والأهمية وأى شىء فى مصلحة مصر نحن معه، ونتمنى أن يمر الدستور بطريقة صحيحة ترضى جميع الأطراف.
وأضاف الزمر أنه لديه ثقة فى الفريق الذى سيضع الدستور، لأن المسائل التى سيكون الاختلاف عليها قليل جداً ومعظم الأبواب الأصلية متفق عليها، وأنا أرى أن النزاع الآن هو

نزاع شكلى والصياغة هى التى ستحسم القضية.
ورحب الزمر بوثيقة الأزهر وأى وجهة نظر تعرض لأن المعنى بالأمر هو مجلس الشعب وكل ما يفعله الأزهر وغيره مجرد اقتراحات غير ملزمة لجميع الأطراف – إلا من يوافق عليها – على حد قوله.
وكان الأزهر الشريف قد أطلق مبادرة جديدة تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لإعداد مقترحات استرشادية تتضمن معايير ملائمة لتشكيل اللجنة التأسيسية للدستور، لتقديمها للهيئة البرلمانية المنتخبة لمجلسى الشعب والشورى للاسترشاد بها عند إعادة تشكيل اللجنة التأسيسية بما يضمن تمثيل مختلف فئات الشعب وتحقيق أقصى درجة من الإفادة من الكفاءات الوطنية، واحترام النصوص الدستورية.