عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إمام مسجد السيدة زينب يقارن بين الكثرة والقلة في القرآن

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- أحمد الجعفري:

 

يعتقد معظم الناس أن الحق دائمًا في الكثرة، لكن القرآن الكريم ذم الكثرة ومدح القلة على جميع المستويات، فيقول تعالى على المستوى الإيمانى (وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين)، وعلى المستوى العددى (ألهاكم التكاثر) وعلى المستوى الجهادى (ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغنِ عنكم شيئًا).

قال الدكتور عبدالله عزب، إمام وخطيب مسجد السيدة زينب، إن المسألة لا تتعلق بالحجم بل بالحق والصواب والإخلاص والبذل، وهذه سنة الله، فقد أخرج الأنبياء حين كانت الكثرة فى ضلال.. انظروا إلى موسى "عليه السلام" كان له أخ واحد ولكن القرآن الكريم قال عنه فى دعاء موسى عليه السلام (واجعل لى وزيرًا من أهلي هارون أخى أشدد به أزرى وأشركه في أمري)، أما إخوة يوسف فكانوا أحد عشر، ولكن القرآن الكريم قال عنهم على لسانهم (اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضًا).

وأضاف "عزب"، أن المسلمين انتصروا فى غزوة بدر، على رغم قلة عددهم، وانتصر صلاح الدين الأيوبى فى كل حروبه ضد الصليبيين، على رغم قلة عدد جيشه عن جيوشهم فى كل المعارك. وقارون لم تنفعه كثرة كنوزه التى كانت مفاتيح

الحجرات التى تضمها، يصعب حملها على الرجال الأشداء، إذًا فكيف كانت الكنوز ذاتها؟ولكنه لم يعمل لآخرته بهذا المال، يقول تعالى عنه (فخسفنا به وبداره الأرض) فى لمحة ابتلعته الأرض.

وتابع إمام وخطيب مسجد السيدة زينب، يقول الله تعالى (لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث)، أي أن القليل الحلال النافع خير من الكثير الحرام الضار، كما قال "صلى الله عليه وسلم"، "ما قل وكفى خير مما كثر وألهى"، وقال بعض السلف "لا تغتر بكثرة، ولا تزهد بقلة"، ويقول صلى الله عليه وسلم، "ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها فى النار إلا واحدة، قالوا من هى يا رسول الله؟ قال الجماعة. والجماعة هى ما وافق الحق ولو كنت وحدك".