باحثة إسلامية: شهر رمضان هدية سنوية للمسلمين

دنيا ودين

الأربعاء, 16 مايو 2018 14:10
باحثة إسلامية: شهر رمضان هدية سنوية للمسلمينفضائل شهر رمضان (تعبيرية)

كتب - أحمد الجعفري

تحدثت الباحثة الإسلامية، سميرة عبد المنعم، عن فضائل شهر رمضان.

وقالت سميرة  لـ"بوابة الوفد"، إن الفرصة الكبرى التى تهدى إلينا مرة كل عام من رب العالمين مع خير ضيف يهل علينا، شهر رمضان الكريم الذى فضله سبحانه على كل الشهور وعظمه بنزول القرآن الكريم فيه (شهر رمضان الذى انزل فيه القرآن).

 

أوضحت أن الله سبحانه و تعالى فرض شهر رمضان رحمة بعباده لما فيه من الخير الكثير، ففيه تكفير للذنوب وعتق من النيران ومضاعفة الحسنات، كما جعل فيه خير الليالي، ليلة القدر التى يفرق فيها كل أمر حكيم.

 

أشارت إلى أنه تكثر فى زماننا الفتن وبالتالى قد

تكثر الذلات لذلك اعتبر شهر رمضان الموعد السنوى لتجديد البعد الروحى لدينا والفرصة السنوية لنستيقظ ونتقرب إلى الله راجين منه سبحانه أن يتقبل منا صالح الأعمال وأن يعيننا على نكمل بعده كما كنا فيه.

 

وتابعت: "يجب علينا أن نهتدى بهدى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فيجب أن نكثر من الصدقة وتلاوة القرآن و مدارسته، عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون فى رمضان حين يلقاه جبريل وكان يلقاه

فى كل ليلة فيدارسه القرآن فلرسول الله صلى الله عليه و سلم أجود بالخير من الريح المرسلة)، وعلينا بالإعتكاف فعن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما: كان رسول الله يعتكف العشر الأواخر من رمضان".

 

كما يستحب قيام الليل لقوله صلى الله عليه وسلم (من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)، وكذلك تفطير الصائمين لقوله صلى الله عليه وسلم: (من فطر صائما فله اجره غير انه لا ينقص من اجر الصائم شئ)،كما يستحب تحرى ليلة القدر و إحياؤها بالطاعات و العبادات لقوله صلى الله عليه و سلم: (من قام ليلة القدر ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)، ولأن الله يضاعف فيه الأجر فعلينا بصلة الأرحام، الذكر، الاستغفار، صلاة الجماعة وغيرها من الطاعات، كما علينا البعد عن المعاصى والمحرمات.

أهم الاخبار