عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماذا قال الشعراوي والطيب عن عيد الأم؟

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- سناء حشيش:

 

قال الشيخ  محمد متولى الشعراوى - رحمه الله إن عيد الأم اختراع الغرب ..فَقَلَّدناهُم في ذلك تقليدا أعمى، ولم نُفكِّر في الأسباب التي جعلت الغرب يبتكر عيد الأم، فالمُفكِّرُون الأوروبيون وَجَدُوا الأبناء يَنْسَوْن أُمهاتهم ولا يُؤدُّون الرعاية الكاملة لَهُنْ فأرادوا أن يجعلوا يوما في السَنَة لِيذكِّرَوا الأبناء بِأُمهاتهم. أمَّا عندنا فَعيد الأُم في كل لحظة من لحظات الحياة, فالإنسان مِنَّا ساعة خُرُوجِه من البيت يُقبِّل يد أُمه ويطلب دُعاءهَا ويزورها بالهدايا دائما إذا ليس هُناك ضَرُورة لِهذا العيد عندنا "(الفتاوى 321-322) ليس عندنا فى شريعتنا عيد يُسمى عيد الأم.. إنَّما أُمرنَا فى شريعتنا بِبر الوالدة بل بِبر الوالدين وإن كانت الأُم أحق النَّاس بِحُسن الصُحبة، كما قال النبى وَسُئِل: "من أحق النَّاس بحُسنِ الصُحْبَة يا رسول الله ؟ قال: أُمُّك، ثُمَّ أُمُّك ، ثُمَّ أُمُّك، ثُمَّ أبوك" . (مسلم2548)

أما الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب- شيخ الأزهر قال على إحدى القنوات الفضائية إن عيد الأم .. نعم بِيفرح الأُمهات هذا صحيح.. لكن لا تنسى أنَّهُ يُؤلم كثير من الصغار الإيتام، حقيقةً فمن وجِهَه نَظَرى والله أننا نُجْبِر خاطر

مُنكسرى القلوب هؤلاء أولى من أن نُفَرِّح الآخرين (أى الأُمهات)، فأنا مع عدم الاحتفال بعيد الأم احتراما لمشاعر هؤلاء الصِغار وهؤلاء الصِغيرات

فيما أطلق مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية، مساء أمس حملة توعوية على صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان (أمي) (https://m.facebook.com/fatwacenter) (https://m.facebook.com/AlazharObserver) وذلك بمناسبة "عيد الأم" المصرية الذي يوافق الحادي والعشرين من مارس من كل عام. وتهدف الحملة، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، وسيتم ترجمتها إلى عدة لغات أجنبية، إلى بيان منزلة الأم في الإسلام، والتحذير من عقوقها، وتصحيح المفاهيم حول برها. 
كما تهدف الحملة إلى ترسيخ مبادئ المحبة والبر بين الآباء والأبناء، والتأكيد على أن بر الأم هو السبيل لبناء أسرة قوية متماسكة، حيث إنها تعد اللبنة الأولى لبناء المجتمع القوي.